الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن وبكين أكبر قوتين اقتصاديتين تقودان العالم إلى حافة الهاوية

واشنطن وبكين أكبر قوتين اقتصاديتين  تقودان العالم إلى حافة الهاوية
واشنطن وبكين أكبر قوتين اقتصاديتين تقودان العالم إلى حافة الهاوية




كتب – رضا داود

فى تصعيد جديد ودليل قوى على أن الحرب التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم تقودان العالم إلى حافة الهاوية ردت الصين أمس وبقوة على قرار واشنطن بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم حيث فرضت.
وزارة المالية الصينية  تعريفات جمركية إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجا أمريكيا من بينها لحوم الخنازير المجمدة بالإضافة إلى النبيذ وفواكه معينة والمكسرات، وسيبدأ سريان قائمة الرسوم الجديدة اعتبارا من أمس الاثنين  وهى تعادل قائمة بتعريفات محتملة على سلع أمريكية تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار نشرتها الصين فى 23 مارس.
وفرضت الصين هذه التعريفات وسط توتر تجارى متصاعد بين بكين وواشنطن، ويستعد الرئيس دونالد ترامب لفرض تعريفات جمركية تزيد قيمتها على 50 مليار دولار على سلع صينية بهدف معاقبة بكين بسبب مزاعم أمريكية بأن الصين تتعدى بشكل منهجى على حقوق الملكية الفكرية الأمريكية وهو ما تنفيه بكين.
ووعدت الصين مرارا بفتح اقتصادها بشكل أكبر ولكن مازالت شركات أجنبية كثيرة تشكو من المعاملة غير العادلة. وحذرت الصين الولايات المتحدة من فتح أبواب جهنم والتسبب فى سلسلة من الإجراءات الحمائية عبر العالم، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين الصين وامريكا نحو 500 مليار دولار وتتفوق بكين على واشنطن فى الميزان التجارى بقيمة صادرات لأمريكا تصل إلى 400 مليار دولار، وتسعى الصين حاليا إلى تنفيذ مشروع ضخم وهو مشروع الطريق والحزام  والذى يضم نحو 65 دولة حيث ستتمكن من نفاذ منتجاتها إلى تلك الأسواق بقوة عند دخول هذا المشروع حيز التنفيذ وتؤكد الدراسات أنه بحول عام 2035 ستصبح الصين هى القوة الاقتصادية رقم واحد فى العالم بدلا من أمريكا وهو الأمر الذى يفسر سبب إعلان واشنطن الحرب على الصين لتقليل فاتورة العجز التجارى وتحجيم نموها الاقتصادى 0