الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنشقون الروس فى واشنطن يخشون انتقام الكرملين

المنشقون الروس فى واشنطن يخشون انتقام الكرملين
المنشقون الروس فى واشنطن يخشون انتقام الكرملين




سلطت مجلة «نيوزويك» الأمريكية الضوء على مخاوف المنشقين الروس فى الولايات المتحدة بعد تسميم الجاسوس الروسى المزودج سيرجى سكريبال وابنته بغاز الأعصاب فى بريطانيا الشهر الماضى.
وأوضحت المجلة أن «المنشقين الروس الذين يختبئون فى الخارج يخشون انتقام الكرملين، لكن على الرغم من ذلك يتواصلون مع أقاربهم فى وطنهم الأم بالمكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكترونى المراقبة بالفعل».
وبحسب المجلة، فإن المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكترونى تمكن المتنصتين الروس من تحديد مكان المنشقين، ومن الممكن أيضًا أن يتتبعوا أحد أقاربهم أثناء زيارة المغترب بالخارج.
 كما أكدت مصادر أمنية أمريكية زيادة النشاط الروسى فى الولايات المتحدة على مدى العامين الماضيين، لافتة إلى رصد عملاء روس يحومون فى الأحياء التى يسكن فيها منشقون تحت حماية فرق أمنية تابعة لوكالة المخابرات الأمريكية المركزية، سى آى إيه.
وأكد ميشيل فان كليف، رئيس المكتب الوطنى لمكافحة التجسس فى عهد الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش للمجلة: «الجميع فى حالة تأهب قصوى منذ تسميم سكريبال».
ورأى موظفون قدامى بوكالة المخابرات المركزية أنه «من غير الوارد حدوث هجوم مشابه فى الولايات المتحدة؛ إذ قال المحلل السابق بالوكالة والمتخصص فى الشأن الروسى مارك ستوت: «لم أسمع شيئًا على هذا المنوال، ولكنه أمر يمكن تصديقه».
وأبرزت المجلة تاريخ الكرملين الطويل فى محاولات الاغتيالات الشهيرة مثل تولى عميل روسى قتل الثورى السابق ليون تروتسكى بغرس أداة حادة فى رأسه عندما كان بالمكسيك فى أغسطس 1940، وبعد 6 أشهر تم العثور على المنشق الروسى والتر كريفيتسكى غارقًا فى بحر من الدماء بغرفته فى أحد فنادق واشنطن، وخلص التحقيق الرسمى إلى أنه انتحر.