السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء فى الذكرى التسعين لتأسيس الإخوان: التفتت والتشرذم عنوان الجماعة

الإفتاء فى الذكرى التسعين لتأسيس الإخوان: التفتت والتشرذم عنوان الجماعة
الإفتاء فى الذكرى التسعين لتأسيس الإخوان: التفتت والتشرذم عنوان الجماعة




 كتب - صبحى مجاهد


أبدى مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية استغرابه الشديد من قيام جماعة الإخوان المسلمين بالاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الجماعة فى الوقت الذى أضحى فيه شباب الجماعة وليمةً يتصارع عليها تنظيما القاعدة وداعش، وانقسم الكيان إلى جماعات متعددة ومتعارضة ومتصارعة.
وقال المرصد فى بيان له: إن الحالة التى تعيشها الجماعة وانقسامها الشديد وتفتتها إلى جماعات وتيارات، كل ذلك جعل منها غنيمة سائغة لتنظيمى القاعدة وداعش، فسعى كل منهما للفوز بالنصيب الأكبر من عناصر الإخوان، خاصة من فئات الشباب. وقد كشفت الإصدارات المرئية لتنظيم داعش الأخيرة عن نجاح داعش فى استقطاب عدد من شباب الإخوان، خاصةً الإصدار المرئى «حماة الشريعة» الذى ظهر فيه الإخوانى عمر الديب.
وبالرغم من تكفير داعش للإخوان ووصفهم بالمرتدين فى خطاباتهم وإصداراتهم المنشورة، فإن ذلك لم يمنعهم من السعى لاجتذاب عناصرهم مستغلِّين حالةَ التشرذم والانقسام والتخبط التى تعيشها الجماعة، وكونها أصبحت رهينة للقوى الدولية الحاضنة لها والراعية لعناصرها، ومن ثم اتجه التنظيم لينال نصيبًا من كعكة جماعة مترهلة أضحت عبئًا على أفرادها وعلى العالم.
الأمر نفسه تكرر مع تنظيم القاعدة الذى بادر زعيمه أيمن الظواهرى بدعوة الجماعة للانضمام إلى لواء القاعدة وتنفيذ العمليات تحت مظلتها، حيث أكد فى أكثر من إصدار صوتى أن الحركة ارتكبت أخطاء فى الماضي، وأن دعوته هى دعوة لبداية جديدة للتخلص من تلك الأخطاء، مؤكدًا أن الجهاد المسلح هو طريق «إسقاط النظام» فى مصر.
وشدد المرصد على أن الصراع على عناصر الإخوان من قِبل تنظيمى القاعدة وداعش يعود بالأساس إلى ما يتميز به شباب الجماعة من الطاعة العمياء والانقياد المطلق لتعليمات القيادات، ومنهجهم الفكرى المتطرف، والتزامهم التنظيمى فى صفوف الجماعة، ما يجعل منهم مكسبًا كبيرًا لكل تنظيمات العنف والتكفير.
وقال المرصد: إن الذكرى التسعين للجماعة تأتى فى سياق يبرهن على صدق مقولة مفادها إن جماعة الإخوان هى الرحم الذى خرجت منه كل التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، وما زالت الجماعة تمثل الزاد والمعين الذى ينهل منه تنظيمات الإرهاب حول العالم.