الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحالف من 6 بنوك يمنح قرض كبير لـ«كيما» لتمويل مصنعها الجديد

تحالف من 6 بنوك يمنح قرض كبير لـ«كيما» لتمويل مصنعها الجديد
تحالف من 6 بنوك يمنح قرض كبير لـ«كيما» لتمويل مصنعها الجديد




كتبت - نسرين أبوالمجد


وقع تحالف يضم 6  بنوك عقد تمويل مع الشركة القابضة للكيماويات لتمويل مشروع كيما٢ للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء بنسبة مساهمة تمويلية تصل إلى ٦٢٪ من إجمالى التكلفة الاستثمارية البالغة ١١,٥ مليار جنيه، وشهد التوقيع خالد بدوى وزير قطاع الأعمال.
وتشمل البنوك المشتركة فى تمويل مشروع كيما ٢ أسوان التابع للشركة القابضة للكيماويات البنك العربى الأفريقى والأهلى المصرى وبنك مصر والقاهرة ولازم مصر والبنك العقارى المصرى بنسبة تمويل تصل إلى ٦٢٪ من إجمالى تكلفة المشروع، ولجأت القابضة للاقتراض من البنوك لزيادة تمويل المشروع بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء عدم قدرتها على التمويل ذاتيا.
وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة وافقت فى فبراير الماضى على التصديق على التعهدات اللازمة التى يوقع عليها رئيس القابضة للبنوك المشاركة فى التمويل، ويعد التمويل الممنوح لمشروع كيما ٢ من البنوك بمثابة عودة الثقة مرة أخرى فى شركات قطاع الأعمال.
ويهدف المشروع كيما٢ إلى بناء مصنع ينتج الأسمدة الآزوتية واليوريا عن طريق استخدام الغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء، وإنتاج ٥٠٠ الف طن تنزانيا سنويا ويضم وحدة إنتاج آمونيا بقدرة إنتاجية ١٢٠٠ طن يوميا بجانب إنتاج السوريات بطاقة ١٥٧٥ طنا يوميا، ويقام على مساحة ٤٠ فدانا بأسوان ، ويهدف إلى توفير أكثر من ٣٥٠٠ فرصة عمل لأهالى الصعيد.