السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للحامل.. ابتعدى عن الفسيخ .. وتناولى الرنجة بحذر

للحامل.. ابتعدى عن الفسيخ .. وتناولى الرنجة بحذر
للحامل.. ابتعدى عن الفسيخ .. وتناولى الرنجة بحذر




كتبت – مروة فتحى

 

أيام قليلة ويحتفل المصريون بشم النسيم حيث تناول الرنجة والفسيخ والخروج فى نزهات ممتعة، ومع اقتراب الاحتفال تفكر كل حامل هل ستتناول قطعًا من الرنجة والفسيخ أم لا؟، إذ يقدم الدكتور عمرو حسن أستاذ النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العينى مجموعة من النصائح التالية:
< طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب فى نمو نوع من البكتيريا تسمى «البتيوليزم»، وهى بكتيريا لاهوائية، أى إنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هى البيئة التى يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتى تؤثر على الجهازين العصبى والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.
ويؤكد دكتور عمرو أنه يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة الآتى:
< تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التى تحتوى عليها فى بعض الأضرار التى قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب فى العديد من المتاعب الصحية.
< يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة فى الفريزر لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ فى الاعتبار المواصفات والعلامات التى تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.
< يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها فى ورق فويل وتسخينها فى الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.