الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 طرق للاحتفال بأعياد الربيع مع أطفالك بعيداً عن الإنترنت

5 طرق للاحتفال بأعياد الربيع مع أطفالك بعيداً عن الإنترنت
5 طرق للاحتفال بأعياد الربيع مع أطفالك بعيداً عن الإنترنت




كتبت – هاجر كمال

نعيش خلال العصر الحالى فى حصار بين مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على الأبناء فقط، ولكن هناك عدد كبير من الآباء أصبحوا مهتمين بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعى، وهذا ما جعل حياتنا أشبه بالإنسان الآلى وجعل أيضًا الأعياد والمناسبات تمر علينا مرور الكرام وأصبحنا نكتفى ببعض الكلمات التى نتبادلها من خلال شاشة الموبايل أو الكمبيوتر أو حتى الصور التعبيرية عن المناسبة التى نعيشها.. ولأن أعياد الربيع على الأبواب نفكر هذا العام فى الاحتفال بشكل مختلف مع الأطفال، وتقدم خبيرة التنمية البشرية منى القصاص 5 طرق جديدة للاحتفال بعيد الربيع بعيدًا عن التكنولوجيا التى سيطرت علينا خلال السنوات الأخيرة.

1 ـ نط الحبل

 من أشهر الألعاب التى من الممكن القيام بها مع أطفالك فى الحدائق المختلفة هى لعبة «شد الحبل»، فهى لعبة آمنة ومسلية وقد لا تجدين أطفالك يعرفونها نتيجة لانشغالهم بالألعاب الإليكترونية على الإنترنت، وحتى لو وجدت لديهم معلومة عنها فربما لم تتح لهم الفرصة للعبها من قبل، فجربى مشاركتهم فهى على الرغم من كونها مجرد لعبة إلا أن لها عددا من الفوائد التى تعود على الأطفال بشكل إيجابى، فهى تعمل على تقوية عضلات الأيدى بشكل مباشر وذلك لكونها تركز على عضلات اليد أثناء اللعب.

2 ـ الرسم

 يمكنك استغلال المناظر الطبيعية بالحدائق فى تنمية مهارات «الرسم» لدى أطفالك، فخلال أعياد الربيع تتمتع الحدائق المختلفة بأنواع كثيرة من الزهور الطبيعية وأيضًا الطيور تكون منتشرة بشكل جذاب مما ينمى موهبة الرسم لدى الأطفال.

3 ـ تسلق الأشجار 

 يمكنك تشجيع أطفالك على «تسلق الأشجار» أمام عينيك لضمان سلامتهم، وذلك لتفريغ شحنات الطاقة التى يتمتعون بها وأيضًا لتنشيط عضلاتهم لاسيما وأن معظم الأطفال أصبحوا لا يمارسون أى نوع من أنواع الرياضة نتيجة انشغالهم بالألعاب على الكمبيوتر والموبايل، فهذة الفكرة تعمل على تحفيزهم وتنمية روح الانطلاق لديهم، بالإضافة إلى أنها تزيد جانب الإبداع الذى ستلاحظينه على الفور فى دراستهم.

4 ـ السباحة والدراجات

 ونذهب بعد ذلك لـ «السباحة والدراجة» فهما من الأنشطة التى قد يتكاسل الأطفال فى القيام بها خلال فصل الشتاء وقد لا يستطيعوا ممارستها إلا بعد حلول الإجازة من الدراسة، فانتهزى فرصة أعياد الربيع واذهبى مع أطفالك لركوب الدراجة أو لممارسة السباحة فاعتدال الجو سيساعدك على ممارسة هذه الأنشطة.

5 ـ الزراعة

 وأخيرًا «الزراعة» فهى فكرة لتشجيع الأطفال على الحركة بشكل إيجابى دون إجبارهم على ترك الألعاب الإليكترونية، حيث تعتبر جذابة بالنسبة لهم وتجعلهم أيضًا فى شغف دائم للاهتمام بالزرع الذى قاموا بزراعته، مما يجعلهم يقضون وقتًا كبيرًا فى الطبيعة وفى الهواء الطلق بدلًا من الحبس داخل الغرف أمام شاشات الكمبيوتر، وتعتبر أعياد الربيع أفضل وقت لممارسة هواية الزراعة.