الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفعت الحوشى: 5 معايير للجدارة الائتمانية تفتح أبواب التمويلات للمشروعات الصغيرة

رفعت الحوشى: 5 معايير للجدارة الائتمانية تفتح أبواب التمويلات للمشروعات الصغيرة
رفعت الحوشى: 5 معايير للجدارة الائتمانية تفتح أبواب التمويلات للمشروعات الصغيرة




كتب - أحمد زغلول


قال محمد رفعت الحوشي، العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتماني، إن المنتج الجديد الذى أطلقته الشركة قبل أسابيع قليلة لقياس الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة، يساهم فى تعزيز ضخ التمويلات البنكية لهذه الشركات، لافتًا إلى أن الخدمة الجديدة تسهّل على البنوك اتخاذ القرارات فيما يخص القروض الموجهة لهذه المشروعات.
وذكر «الحوشي» أن هناك خطوات تم اتخاذها فى الفترة السابقة جعلت هناك ضرورة لوجود آلية لقياس الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن البنك المركزى طرح مبادرة بقيمة 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كما تم تحديد أسعار فائدة مميزة لهذا الغرض، والزم البنوك بضرورة أن ترتفع نسبة القروض الصغيرة فى محفظة التمويلات إلى 20% خلال 4 سنوات، كل ذلك جعل هناك ضرورة أن تتم الاستعانة بأفضل التطبيقات لقياس الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة دعمًا لخطط الدولة والبنك المركزي.
وأكد «الحوشي» أن الآلية الجديدة فى قياس الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة لم تعتمد على أسواق خارجية مثل جنوب شرق أوروبا، والأرجنتين وتركيا، حيث كانت بعض البنوك تعتمد على آليات من هذه الدول لضخ التمويلات للمشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن الآلية الجديدة اعتمدت على السوق المصرية وظروفه ومحدداته، مؤكدًا أن التطبيق تم تنفيذه مع شريك أجنبي.
ولفت «رفعت الحوشي» إلى أن الآلية الجديدة اعتمدت على تقييم 5 معايير أو عناصر مهمة  أولها تقييم الصناعة التى يعمل بها طالب التمويل ، وهل هناك قواعد تحد من النشاط، أو سياسات أو إجراءات تحفز أو تعطى مزايا، أما العنصر الثانى فهو سابقة التعامل مع الجهاز المصرفى وهل كانت مستقرة ومنضبطة أم كان هناك تأخير فى السداد، أما ثالث العناصر فهو  أداء الأعمال، وهو عنصر يلقى الضوء على عدد من الأمور منها مثلًا مكان المشروع وهل يتيح ميزة، إلى جانب اسلوب العمل فى هذه الصناعة.
أما العنصر الرابع فهو الإدارة فى الشركة وهل هى فردية أم أن هناك مجلس إدارة ولجان متابعة ومراقبة وتقييم، أما العنصر الخامس فيتمثل فى النظر إلى المنتج وهل هناك تركز فى العملاء أم أنه يصلح لشرائح كبيرة من العملاء،  وإلى جانب ما سبق فهناك القوائم المالية  كعامل من العوامل المهمة.