الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فسيخ وبيض ملون وفسح فى الحدائق والمتنزهات

فسيخ وبيض ملون وفسح فى الحدائق والمتنزهات
فسيخ وبيض ملون وفسح فى الحدائق والمتنزهات




كتب ـ إبراهيم المنشاوى
والمحافظات ـ أسامة فؤاد وعلا الحينى وإلهام رفعت ومسعد رضوان
 وخالد سليمان ومصطفى عرفة ومحمد جبر ومحيى الهنداوى وإيهاب عمر وإيمان الهوارى وحنان عليوه وشهيرة ونيس وحسن الكومى ومنال حسين ومحمد محروس وسمير سرى ومحمود هيكل ومحمد عيسوى وحسن غنيمة

غدًا.. يخرج جموع الشعب المصرى مع انطلاق النسمات الأولى فى الصباح، إلى الحدائق والمتنزهات احتفالا بعيد «شم النسيم»، حيث تتجمع الأسر كبارا وصغارا لممارسة الطقوس والعادات والتقاليد التى لا يمكن أن تتلاشى فى تلك المناسبة، على رأسها تناول وجبة الفسيخ والرنجة والبصل والخس والبيض الملون.

على مدار الأيام الماضية استعدت المديريات والمحليات بالمحافظات، لاحتفالات «شم النسيم»، من خلال تزيين الحدائق والشوراع، وإصلاح الإنارة، ورفع المخالفات والإشغالات، فضلا عن رفع الطوارئ فى قطاع الصحة وإلغاء إجازات العاملين تحسبا للأزمات، ناهيك عن الانتشار الأمنى المكثف فى الميادين العامة تجنبا لأى طارئ من شأنه تعكير صفو احتفالات أعياد الربيع.
فى القاهرة والجيزة تم تكليف رؤساء الشركات والهيئات ومديرى المديريات ورؤساء الأحياء برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال «شم النسيم» فضلا عن رفع الإشغالات بمحيط الكنائس والميادين العامة والمتنزهات ورفع كفاءة الإنارة والنظافة، ناهيك عن عمل نشرات توعية على مدار الأيام الماضية للعاملين بخصوص كيفية التأمين والتعاون مع الشرطة والإبلاغ فور الاشتباه فى أى جسم غريب.
أما القليوبية فشكل اللواء محمود عشماوى، محافظ الإقليم، غرفة عمليات بالمحافظة لمتابعة آخر الاستعدادات فى المدن والأحياء والأمن والمرور والصحة والتموين والكهرباء والزراعة والرى والنظافة والمسطحات المائية، مكلفًا رؤساء المدن بمساعدة الأجهزة الأمنية فى عملية التأمين ودفع فرق إنقاذ للمرور على النيل لتلافى حوادث الغرق.
وفى المنوفية ومع دخول الربيع وتفتح الزهور، قامت المحافظة بشن حملة نظافة موسعة على الحدائق والمنتزهات قبل فتح أبوابها لاستقبال المواطنين، بالإضافة إلى إعلان حالة الطوارئ، وتشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى الشكاوي، إلى جانب إلغاء الإجازات ومضاعفة النوبتجيات بجميع المستشفيات، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم بكميات إضافية، وتواجد سيارات إسعاف فى محيط الميادين العامة.
كما أنهت محافظتا الغربية والدقهلية استعداداتهما لاستقبال شم النسيم، من خلال توفير الخدمات والسلع الغذائية، خاصة الأسماك بمختلف أنواعها وباقى السلع الغذائية الأخرى التى يكثر الطلب عليها فى شم النسيم، وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال لضبط أى تلاعب أو مخالفات أو استغلال وتحرير محاضر للمخالفين، ناهيك عن التنسيق مع شرطة المسطحات المائية لمراقبة ضفاف النيل بزفتى وكفر الزيات.
وتشهد البحيرة والشرقية حملات مراقبة على الأسواق ومنافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة وجميع السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة.
أما الإسكندرية فتتميز بوجود عدد من الحدائق والشواطئ, التى تمتلئ بالرواد فى «شم النسيم»، حيث استعدت حديقة الحيوان بسموحة لاستقبال الزائرين، بالإضافة إلى شن حملة نظافة موسعة على حدائق المنتزه التى تمتاز بكثرة المساحات الخضراء والمتنزهات بها، ناهيك عن رفع حالة الطوارئ فى قطاعات «الصحة ـ التموين ـ الأمن».
وفى كفر الشيخ ودمياط تم تشكيل حملات نظافة مكبرة على جميع الحدائق والمتنزهات والمسطحات الخضراء، والشواطئ النيلية، وتزيينها بشكل كامل، استعداداً للاحتفال بأعياد الربيع، بالإضافة إلى تجهيز المراكب والعوامات على الشواطئ النيلية فى المدن التى تطل على ساحل البحر منها: «دسوق ـ فوه ـ مطوبس، وذلك لاستمتاع الزوار بالرحلات النيلية فى «شم النسيم».
أما الوجه القبلى فشهدت محافظتا بنى سويف والمنيا، رفع درجة الاستعداد وتكثيف العمل بجميع القطاعات الخدمية والمرافق، بالإضافة إلى تشكيل غرف عمليات لمتابعة أية شكاوى والعمل على التدخل السريع لحلها من خلال  التنسيق مع غرف العمليات الفرعية المشكلة، فضلا عن تكثيف تواجد سيارات الإسعاف بالحدائق والمتنزهات، التى من المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين خلال هذه المناسبة، علاوة على تكثيف المرور على الرقع الزراعية لملاحظة التجاوزات والمخالفات التى يتضاعف ارتكابها فى فترة الأعياد.
وفى محافظات «أسيوط ـ قنا ـ سوهاج» تم رفع القمامة وإزالة الإشغالات التى تعوق حركة المرور، بالإضافة إلى إزالة الأتربة وغسيل الأرصفة وتقليم الأشجار, ناهيك عن رفع كفاءة الطرق والشوارع وطلاء البلدورات وتركيب كشافات الإنارة اللازمة بمحيط الكنائس والمطرانيات والحدائق والمتنزهات استعدادا لاحتفالات عيد القيامة المجيد وأعياد الربيع..أما الوادى الجديد، فكلف اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، برفع درجة الاستعداد لاستقبال شم النسيم، مشدداً على ضرورة رفع جميع الإشغالات حول محيط الكنائس والحدائق العامة والمتنزهات، والتأكد من رفع كفاءة الإنارة فى الطرق المؤدية إليها ومراجعة أعمال النظافة حولها، مكلفا بفتح جميع الحدائق والمنتزهات العامة والمواقع السياحية ومراكز الشباب أمام المواطنين مجانا.. وفى إطار الاستعدادات التى تشهدها محافظتا أسوان والأقصر للاحتفال بأعياد القيامة و»شم النسيم»، تم تعزيز التواجد الأمنى والخدمات الشرطية بمداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها.