الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرنس» أحمد زكى يلتقى أمير قصر المنيل فى مقبرة أفندينا

«البرنس» أحمد زكى يلتقى أمير قصر المنيل فى مقبرة أفندينا
«البرنس» أحمد زكى يلتقى أمير قصر المنيل فى مقبرة أفندينا




علاء الدين ظاهر

الفنان أحمد زكى.. الأمير محمد على توفيق صاحب قصر المنيل «متحف المنيل»..مقابر العائلة المالكة.. أى قارئ لهذا غالبًا ما سيبدى استغرابًا ويتساءل: ما علاقة الفنان بالأمير بالمقابر؟..نعم هناك علاقة وثيقة بينهم، خاصة بعد أن اجتمعوا معا فى فيلم سينمائى قد لا يعرفه كثيرون وهو «البرنس».
هذا الفيلم «البرنس» قديم نوعًا ما، حيث يرجع تاريخ إنتاجه لعام 1984، وقد لعب بطولته الفنان أحمد زكى وحسين فهمي، وقصته باختصار تدور فى أواخر القرن 19 حول يوسف الذى يتخلص بالقتل من 6 أفراد عائلته التى تنتمى لأصول ارستقراطية ملكية، ليحمل هو لقب البرنس ويتزوج أرملة أحد أفراد العائلة من قتلاه.
وبطبيعة الحال والقصة فى الفيلم، كان ظهور القصور ومقابر العائلة المالكة «مقبرة أفندينا فى صحراء المماليك» ملائمًا جدًا، حيث كان قصر الأمير محمد على توفيق بالمنيل حاضرًا بقوة فى مشاهد عديدة، إذ ظهر على أنه مقر إقامة أحد باشوات أسرة الفنان أحمد زكى فى الفيلم ولعب دور الباشا الفنان حسين فهمي، كما ظهرت مقبرة أفندينا عندما ذهب أحمد زكى للعزاء فى أحد أفراد العائلة، حيث كانت الأضرحة بداخلها غاية فى الفخامة والروعة.
ورغم رداءة نسخة الفيلم التى شاهدتها على إحدى قنوات الأفلام، وأعتقد أنه ليس هناك أفضل منها، إلا أن القصر ببوابته وحدائقه وسراياته»خاصة القاعة الشتوية»ظهر واضحًا وبشكل جيد لا تخطئه عين، وإن كانت النسخة الرديئة لم تنجح فى إظهار زخارف وألوان القصر البديعة والرائعة، خاصة أنه يعد مجمعًا للفنون والزخارف الإسلامية من عدة عصور مختلفة.