الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحديد أسعار القمح وموسم التوريد خلال أيام

تحديد أسعار القمح  وموسم التوريد خلال أيام
تحديد أسعار القمح وموسم التوريد خلال أيام





كتب - نشأت حمدى

 

كشفت مصادر حكومية مطلعة  ان رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل سيعقد اجتماعا  اليوم الثلاثاء   مع وزراء التموين والزراعة والمالية لحسم تسعير القمح  قبل بدء موسم التوريد.
وتوقعت المصادر أن يصل سعر التوريد خلال العام الحالى الى 600 جنيه لكل اردب بزيادة 25 جنيها على اسعار العام الماضى وهو السعر الذى يعد أعلى من الأسعار العالمية على أن يتم  استلام القمح من المزراعين منتصف أبريل الجاري، مشيرة إلى استعداد الجهات المسوقة الثلاث «الشركة القابضة للصوامع، والقابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعى المصرى» لاستلام الأقماح فى المناطق المخصصة لذلك.
وأكدت وزارة التموين  أن الأسعار الرسمية للقمح لم تعلن بعد، موضحة أن وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحى ووزير الزراعة عبدالمنعم البنا سيقدمان تقريرا بالأسعار المقترحة على رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعى الأربعاء المقبل.
وشددت الوزارة على أن أى أسعار يتم تداولها فى وسائل الإعلام ليست أسعاراً رسمية، وتهيب «التموين» بكل وسائل الإعلام بتحرى الدقة فى نشر أى معلومات تخصها أو الجهات التابعة لها، مشددة على أن أسعار توريد القمح المحلى سيتم إعلانها من مجلس الوزراء.
اونبهت الوزارة الى التزامها بما انتهت إليه توصيات لجنة تقصى الحقائق بعدم استخدام السعات التخزينية المملوكة للقطاع الخاص، وشدد الوزير على منح الأولوية لكافة الفراغات والمساحات التخزينية التابعة للجهات الحكومية المسوقة للقمح، مؤكدًا أن تعليمات رئيس الوزراء صريحة فى هذه النقطة وتحظر اللجوء إلى استخدام صوامع القطاع الخاص إلا فى حالات الضرورة بشرط أن يتم تأجير هذه الصوامع حال الاحتياج لها وإدارتها بالكامل من قبل الجهة الحكومية المسوقة وتكون مسئولة عن القمح بداية من الشراء حتى تسليم القمح للمطاحن.