الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواجهة الفساد.. «مستمرة»

مواجهة الفساد.. «مستمرة»
مواجهة الفساد.. «مستمرة»




كتب ـ حسن أبوخزيم


جهود متواصلة لهيئة الرقابة الإدارية، حيث وجهت ضربات استباقية ضد لصوص المال العام من أجل مكافحة الفساد، وتمكنت من استعادة مبلغ 5.9 مليون جنيه سبق الاستيلاء عليهم بمعرفة «أ.ع.ف» صاحب شركة مقاولات، بعد أن ألقت القبض على «ض.ع» مدير عام الإدارة الهندسية بإحدى الجامعات الإقليمية بصعيد مصر، و»ا.ر.أ»، و»ع.س»، و»ح.ع.م» المهندسين بذات الإدارة، وذلك لقيامهم بتربيح وتسهيل استيلاء صاحب شركة المقاولات المنفذة لعملية إنشاء مستشفى صحة المرأة بالجامعة، على المبلغ بتنفيذ أعمال غير مطابقة للمواصفات، وصرف مستخلصات مالية لشركته تتضمن أعمال غير منفذة على الطبيعة، وعقب عرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم وإخلاء سبيل صاحب الشركة بضمان مالى، مما دفع المتهم لسداد وتوريد مبلغ 5.3  مليون جنيه نقدًا لخزانة الجامعة، وقبول خصم باقى المبلغ المستولى عليه وقيمته 2.4  مليون جنيه من المستحقات المالية للشركة من التى كانت تستحق الصرف، وذلك تجنبًا لاستمرار حبسه.
وألقت الهيئة القبض على كل من د. «ج.ع» المستشار الهندسى لرئيس إحدى الجامعات الإقليمية الأخرى، و»أ.م.ا» مدير عام الإدارة الهندسية، و»ن.م.س» مدير عام إدارة العقود بذات الجامعة، وكذلك القبض على خمسة من أصحاب الشركات الخاصة التى تعمل فى نشاط المقاولات، وأحد الوسطاء بهذه الشركات، وذلك عقب تقاضى الأول   220 ألف جنيه، والثانى خمسة آلاف جنيه كراتب شهرى، وحصول باقى المتهمين على مبالغ مالية وهدايا عينية على سبيل الرشوة من أصحاب الشركات، مقابل إفشاء أسعار القيم التقديرية للعمليات المطروحة من الجامعة، وتسريب بيانات المقايسات واعتماد الرسومات الهندسية، وتسهيل صرف المستخلصات ومستحقات تلك الشركات.
وتمكنت الهيئة من القبض على د. «خ.ح» أستاذ قسم الهندسة المدنية بإحدى الجامعات الإقليمية بالدلتا، المكلف بعمل رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة أسيوط، متلبسًا بطلب وتقاضى مبلغ 175 ألف جنيه على سبيل الرشوة بوساطة المهندسة «ن.ا.ع.ا» بجهاز تعمير وسط الصعيد من صاحب عقار مقابل إعداد تقرير معاينة يفيد إزالته العقار لكونه يمثل الخطورة الداهمة.
ونجحت الهيئة فى القبض على «ع.م.ع» رئيس لجنة الإزالات بحى العامرية ثان، وأ.ا.أ» مدير إدارة أشغال الطريق بذات الحى متلبسا بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشاوى، وذلك فى واقعتى منفردتين تقاضى فيها الأول مبلغ 25 ألف جنيه والثانى مبلغ 30 ألف جنيه، ليتغاضيا عن تنفيذ إزالة عقار مملوك للمقاول.
وسقط فى قبضة الهيئة «م.ح» المراقب المالى للإدارة العامة لرى الجيزة وشقيقه «م.ح» موظف بإحدى شركات الاتصالات لتقاضى الأول مبلغ ١٥ ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع الإدارة، مقابل إنهاء إجراءات صرف مستخلص عملية صيانة وتطوير مبنى مديرية رى الجيزة بمعرفة شقيقه المعين منه؛ لاستلام مبلغ الرشوة التي اتفق عليها.
كما ألقت الهيئة أيضًا القبض على «ا.م.د» مسئول تحصيل بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، لقيامه باختلاس مبلغ 500 ألف جنيه من قيمة فواتير الكهرباء التى قام بتحصيلها من المواطنين، ولم يقم بتوريدها إلى خزانة الشركة.
فى ظل المتابعة المستمرة للمنافذ الجمركية، نجحت الهيئة فى القبض على رئيس قسم التعريفة بجمرك ميناء العين السخنة لقيامه بمعاونة إحدي شركات القطاع الخاص، والتى تعمل فى مجال صناعة الملابس، بإدخال بضائع بأسعار متدنية حيث عن طريق إثبات قيمة البضاعة المستوردة بحوالى مبلغ ٢١.٩ مليون جنيه، بدلاً من قيمتها الحقيقية البالغة ٣٧.٩ مليون جنيه، مما تسبب فى ضياع قيمة الرسوم الجمركية الأصلية على خزانة الدولة والبالغة ٥.٨ مليون جنيه.. وبعرض المتهمين على النيابة العامة، أمرت بحبسهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.