السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نبيل الحلفاوى: رفضت أن أكون فنانًا بدرجة موظـف و«قلـب الأسد» الأقرب إلى قلـبى

نبيل الحلفاوى: رفضت أن أكون فنانًا بدرجة موظـف و«قلـب الأسد» الأقرب إلى قلـبى
نبيل الحلفاوى: رفضت أن أكون فنانًا بدرجة موظـف و«قلـب الأسد» الأقرب إلى قلـبى




حوار - سهير عبدالحميد

«أتبنى أفكار أى شخصية أقدمها حتى لو كنت ضدها».. بهذه الكلمات لخص الفنان الكبير نبيل الحلفاوى سر حالة التوحد التى تحدث بينه وبين أى شخصية يجسدها معتبرا  هذا هو سر نجاحها فمن ينسى أدواره  فى «رأفت الهجان» و«الزينى بركات» و«غوايش» و«الطريق إلى إيلات» و«زيزينيا» و«أوراق مصرية» و«الملك فاروق» و«ونوس»، وغيرها من الأعمال التى قدم فيها شخصيات صاحبة بصمة وأداء خاص جعلتها محفورة فى أذهان الجمهور وأصبحوا ينادونه بها.
قلب الأسد تحدث لـروزاليوسف فى أخر أيام عرض مسرحيته اضحك لما تموت ليكشف كواليس عودته لخشبة  المسرح بعد غياب 20 عاما وأحدث أعماله التليفزيونية وسر وجوده الدائم على تويتر ورأيه فى التصنيف العمرى والرقابة  وتفاصيل اخرى نغوص بها فى عقله فإلى نص الحوار:

 ■ اخترت الظهور كضيف شرف فى مسلسل «أمر واقع» فى دراما رمضان هذا العام.. فما السبب؟
ــ لست ضيف شرف ولكنه ظهور خاص بحيث لا يكون دورى ممتدا طول الأحداث  والسبب هو انشغالي  بالمسرح الذي  كان على قائمة أولوياتي  فى الفترة الماضية والحقيقة عندما عرض على المسلسل عجبنى الدور  والقائمون عليه  وافقوا على شرطى أنى لا أصور العمل إلا يوم إجازة  المسرح  والعمل يضم مجموعة  رائعة من الشباب منهم  كريم فهمى وأحمد وفيق ونجلاء بدر وملك قورة.
عودة للمسرح
 ■ ما بين مسرحية طقوس الإشارات والتحولات واضحك لما تموت 20 عاما.. لماذا كل هذا الغياب؟
ـــ الغياب  لم يكن مقصودا فأنا ابن المسرح القومى وتربيت على خشبته وذكرياتى فيه لكن  الأمر وما فيه أننى قدمت استقالتي   من المسرح القومى الذي  كنت أحد موظفيه عام 1997  وأنا على خشبته  لأنني  كنت مؤمنا أن الفنان لا يمكن أن يجمع بين الوظيفه والفن وفكرة الفنان الموظف الذى يأخذ راتبا ولا يعمل لا أحبها خاصة أن المسرح يتعاقد مع فنانين من الخارج وكان لابد أن يتسق  القول مع الفعل وأصريت أن تكون الاستقالة وانا واقف على خشبته ومرت السنوات إلى أن عرض على نص اضحك لما تموت.
 ■ موافقتك على نص اضحك لما تموت كانت لها أسباب خاصة أن قرار النزول للمسرح لم يكن سهلا بالنسبه لك.. فما الذى دفعك لقبوله؟
ـــ هى معادلة لها أطراف فالبداية مع النص وهل العمل  والدور مناسب لى أم لا  وأمام كتابة  لينين الرملى وقفت ضعيفا فهو  من نفس دفعتى ويكاد يكون الكاتب المسرحى الوحيد  في  جيلى ونفس الأمر أيضا  بالنسبة لعصام السيد  الذى كانت بداياته  فى المسرح القومى وكان على يدي  أيضا وجود فنان بموهبة  محمود الجندى أغرتنى فمحمود من الفنانين الذين  لم يحصلوا  على حقهم وهو  ممثل ونجم من يومه وموهبته اكبر بكثير  من المكانة التى حققها.
 ■ وما سبب إصرارك على عدم التعاقد على المسرحية إلا بعد انتهاء البروفات؟
ـــ  بعد 20  عاما من الغياب ومع تقدم السن كان لابد أن اختبر نفسى هل المسرح مشتاق لى مثلما اشتقت له  بجانب أنه  يحتاج لياقة وأداء  وكان على  أن أختبر نفسى ومدى كفاءتى على المسرح  فوجدت أن البروفات هى التى ستحدد كل هذه الأمور والحمد لله الأمور سارت بشكل طيب.
حالة توحد
■  المتابع لأعمالك يلاحظ  توحدا  بينك وبين الشخصية التى تؤديها وكان آخرها الدكتور يحيى سعد فى اضحك لما تموت . فما السبب من وجهة نظرك؟
ــ  أعتقد أن السبب هو أننى أتبنى أفكار أى شخصية أجسدها سواء أمام الكاميرا أو على المسرح  حتى لو اختلفت مع أفكارها  فمثلا شخصية الدكتور يحيى سعد هناك نقط التقاء بينى وبينه  فى بعض  الجوانب الإنسانية فعندما  اقف على المسرح ساعتين أتحدث بلسانه هو واتبنى افكاره لكن هذا لا يمنع اختلافى مع افكار هذه  الشخصية كليا  وأعتقد أن الذوبان فى الشخصية وحالة التوحد بينى وبينها  هو سبب تصديق الناس لها.
■  ذكرت أنكِ مختلف مع أفكار بطل اضحك لما تموت فما وجه هذا الاختلاف ؟
ـــ  هروبه من الواقع  وطرح فكرة ان كل شيء مزيف وكذب وأن  الأحلام لن تتحقق وأنا ضد هذا الطرح لأنه  ليس حقيقيا فالأمل سيظل موجودا  بوجود الشباب.
التصنيف العمرى
■ كنت من الفنانين الذين نادوا بانتقال التصنيف العمرى  من التليفزيون والسينما للمسرح أليس شيئا غريبا؟
ــ وما وجه الغرابة فى ذلك فالفن سواء فى السينما أو التليفزيون أو المسرح قد يتناول  اشياء قد لا تتناسب مع وجود فئات عمرية فى سن صغيرة  لذلك أصريت على وجود تصنيف عمرى لمسرحية اضحك لما تموت والذى يشاهدها سوف يعرف سبب إصرارى على موقفى.
وتابع الحلفاوى: أعتقد أن التصنيف سيكون بديلا للمنع الذى أرفضه  فأى عمل مهما كان رديئا المفروض الجمهور هو الذى يرفضه وليس الرقابة  التى يقتصر دورها فى المحافظة على الحدود الاجتماعية وإذا تم منع أعمال سيروج لها أكثروستنتشر خاصة ونحن   فى عصر الفضائيات والثورة التكنولوجيا.
■ وجود أيفيه نادى الزمالك والشعار  كلنا أوفياء كان من أضافاتك على النص؟
ـــ  لا فالعمل من الألف للياء كتبه لينين الرملى وعموما هناك طرفان يمثلا ن الاهلى والزملك داخل العرض وهو أنا ومحمود الجندي  وشعار» سنظل أوفياء «شعار عظيم لجمهور نادى الزمالك الذى أحترمه ولم نقصد أى إساءة لهم.
■ وسيلة التواصل الاجتماعى تويتر ماذا يمثل لك؟
ــ يضحك قائلاً: كأنه معمول على شاني  فهو يعوضنى عن النزول من البيت والتواصل بشكل مباشر مع الناس  وأعتبره عالما اخر وأكثر تنظيما عن  الفيس بوك الذى أعتبره مولد ورغى كتير.
محمد صلاح
■ حدثنا عن  علاقتك بلاعب كرة القدم محمد صلاح ؟
ــ علاقتى بمحمد صلاح بدأت  من خلال تويتر وعلاقتى به لا تتعدى التويتات بسبب  انشغاله وانشغالى فحديثنا يكون سريعا وصلاح  مصر كلها بتحبه وأنا سعيد به جدا لأنه  الأمل والقضوة للشباب ولمصر كلها.
■ هل هناك سيرة ذاتية تتمنى تقديمها؟
ــ من حظى أن الشخصيات التى حلمت بتجسيدهم قدمتها ومعظمها  على يد المخرج الكبير يحيى العلمى مثل جمال عبدالناصر  والذى قدمته  بصورة اكبر فى مسلسل أوراق مصرية  أيضا هناك زكريا بن راضى فى الزينى بركات ونديم هاشم في رأفت الهجان  أيضا جسدت   سعد زغلول وعلى ماهر وحور محب لذلك تسطيع أن تقولى أننى تشبعت من الشخصيات التاريخية
■ هل فكرت فى كتابة مذكراتك ؟
ــ منذ صغري وأنا أكتب مذكراتى وأولادى قرأوها ولدى مجلدات منها  لكنها لا تستحق النشر وأى شيء أريد أن أقوله أكتبه على تويتر لذلك أى إنسان يريد أن يتعرف علي  شخصيتى ودماغى وتوجهاتى وقدر بسيط من حياتى الشخصية   يقرأ كل ما كتبته واكتبه على تويتر  سيعرف وقتها أنه يعرفنى من سنوات  وأعتبر هذا بديل الظهور فى البرامج والحوارات الصحفية
■ من القضايا التى مازالت محل جدل هو منع تجسيد الأنبياء والصحابة  على الشاشة.. كيف ترى هذا الأمر؟
ـــ لست مع منع تجسيد الأنبياء والصحابة وأعتبرها من المشاكل التى تواجه الأعمال الدينية  لأن الشخصيات الرئيسية فى الأعمال الدينية لن تظهر  وبالتالى هذا يؤثر على جودة العمل فى الوقت الذى يقدم فيه الغرب الانبياء فى أعمال تحقق صدى كبيرا فمثلا عندما قدم  عمر بن الخطاب لم يحدث شيء لذلك أعتبر هذا الأمرمن  القضايا التى تحتاج لإعادة نظر.
■ أى لقب تفضله القبطان أم قلب الأسد؟
ــ قلب الأسد قريب إلى قلبى لكن  الناس تفضل أن تنادينى  أكثر بقبطان لأنها كلمة واحدة  والفيلم تتم إذاعته باستمرار.
■ لمن يقرأ نبيل الحلفاوى؟
ــ هناك كتاب كثيرون منهم نجيب محفوظ وأحمد بهاء الدين وهيكل وبشكل عام تستهوينى القرأة فى فروع المعرفه المختلفة. 
■ فى رأيك لماذا يهرب الفنانون من المسرح؟
ــ المسرح قاس بسبب العرض اليومى ومقابله المادى ضعيف وهذا قد يدفع الكثير من الفنانين للهروب منه  لذلك  اقترح الغاء فكرة العرض اليومى الذى أصبح صعبا بالنسبة للفنان لكن لو اربعة ايام ممكن تشجع الممثلين الذين  يحبون المسرح إنهم يقدمون مسرحا  ويتنازلون  عن المقابل المادى الكبير الذى من الممكن أن يعوضوه فى أعمال أخرى.