الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليابان تكتشف حقل معادن نادرة يكفى العالم لقرون

اليابان تكتشف حقل معادن نادرة يكفى العالم لقرون
اليابان تكتشف حقل معادن نادرة يكفى العالم لقرون




قام علماء يابانيون بتحليل حقول ضخمة من المعادن النادرة فى عمق المحيط الهادي، مشيرين إلى أنها قد تكفى لتأمين الاستهلاك العالمى لبعض هذه المعادن على مدى قرون، مشيرين إلى أن الحقول التى تم اكتشافها فى 2013 قد تحوى أكثر من 16 مليون طن من هذه المعادن الثمينة المستخدمة فى صناعة التكنولوجيا المتطورة مثل الطواحين الهوائية والهواتف الذكية.
وتقع الحقول فى منطقة واسعة تمتد على مساحة 2500 كيلومتر مربع قرب جزيرة ميناميتوريشيما الواقعة على بعد نحو 2000 كلم جنوب شرق طوكيو.
وتعتبر هذه الاستخلاصات خبرا سارا لليابان التى تستورد حاليا 90% من حاجاتها من هذه المعادن الأساسية لصناعاتها من الصين التى تؤمن الإنتاج العالمى للمعادن الثمينة بشكل شبه كامل.
وشدد الباحثون على أن هذه الحقول لديها القدرة على تزويد العالم بهذه المعادن بشكل يكاد لا ينتهى، ولتحقيق هذه النتيجة قاموا بتطبيق تقنية طرد مركزى تسمح باستخراج المزيد من المعادن، وتوصلوا إلى زيادة تركيز المعادن النادرة القابلة للاستخدام ما يعزز مردودية مشاريع التطوير.
وأضافوا أنه فى حال التوصل مستقبلا إلى وسيلة لاستخدام تقنية الاستخراج هذه مباشرة تحت المياه، عندها «سيساهم ذلك فى تحسين الفاعلية الاقتصادية» لاستغلال هذه الحقول الواقعة فى أعماق المحيط.