الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حوض «قايتباى» لسقى الدواب.. الرفق بالحيوان فى شربة ماء

حوض «قايتباى» لسقى الدواب.. الرفق بالحيوان فى شربة ماء
حوض «قايتباى» لسقى الدواب.. الرفق بالحيوان فى شربة ماء




كتب -علاء الدين ظاهر


إذا كان توفير الماء للعطشى فى الطرق والحوارى باب كبير للثواب والتقرب إلى الله،فما بالنا بالحيوانات؟.. هنا تظهر عظمة وروعة الحضارة الإسلامية،والتى كانت من بين آثارها التى خلفتها لنا أحواض سقى الدواب، والتى حرص الخيرون بجوارالأسبلة ومنشآتهم الدينية على إقامتها للعطشى من الدواب والحيوانات.
ويعد حوض دواب السلطان الأشرف ابوالنصر قايتباى بقرافة المماليك (879هـ/1474م من أبرزها ، وكشف لنا حكايته أبو العلا خليل الباحث والمؤرخ المتخصص فى الآثار الإسلامية،والذى قال إن الحوض مسجل أثر برقم 183،وأقامه السلطان قايتباى الى جوار مجموعة معمارية ضخمة تضم مسجدا وقبة ومدفنا والسبيل.
وتابع: تصف حجة السلطان قايتباى هذا الحوض بأنه حوض سبيل كبير بجواره فسقية، بصدر الحوض ثلاثة مجار حجرا يعلوها رنوك مذهبة، وسقف حوض الدواب المذكور معلق على ثلاثة اعمدة حجرا مشهرا يعلوها رفرف،واسفل هذا السقف ذلاقة حجرا تجاه الحوض المذكور ببالوعة فى تخوم الأرض، كامل المنافع والمرافق والحقوق،وقد أعد الحوض لينتفع به فى سقى الدواب للمارين على ذلك المكان والمترددين اليه وغير ذلك من الإنتفاعات الشرعية وجعل سبيلا لله.
 يتكون حوض دواب السلطان قايتباى بقرافة المماليك من ايوان كبير ذي مساحة مستطيلة محاطة من ثلاث جهات بجدران والجهة الرابعة مفتوحة على احواض شرب الدواب، وكانت تزود بالماء عن طريق قصبات مغيبة تنقل المياه من مصدرها الأصلى بواسطة سواقى الى الأحواض، وسقف الحوض بسقف مسطح.
 وللسلطان قايتباى وحده ثلاثة احواض، حوضه بقرافة المماليك، وحوض السلطان قايتباى بميدان الرحبة بقلعة الكبش اثر رقم  222،  وحوض السلطان قايتباى بشارع الشيخ محمد عبده بالأزهر اثر رقم 74 وهو النموذج الكامل لتلك الأحواض .