الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خالد زين: جاهز لانتخابات الأوليمبية بأقوى مجلس منذ 102 عام






■ أعلنت منذ 2009 أنك الرئيس القادم للجنة الأوليمبية.. ما أسباب هذا التصريح المبكر؟
- إعلانى الترشح مبكرا جاء بسبب ما رأيته من تدهور لحال الرياضة المصرية.. بسبب سوء الطريقة التى تدار بها.. فمنذ اليوم الأول للمجلس الحالى فى إدارة اللجنة وهناك انقسامات بسبب ديكتاتورية رئيس اللجنة.
 


■ من هم أعضاء قائمتك؟

- أعضاء قائمتى هم اللواء سامح مباشر نائبا، الدكتور علاء جبر سكرتيرا عاما، والأعضاء الدكتور خالد حمودة عن اليد، الدكتور علاء مشرف عن تنس الطاولة، الدكتور عبدالعزيز غنيم عن الملاكمة، الدكتور على حسب الله عن الريشة الطائرة، شريف العريان عن الخماسى الحديث، حازم حسنى عن الرماية وجاسر رياض عن كرة السلة.
 


> وعلى أى أساس تم اختيارتلك الأسماء؟

- أعضاء قائمتى تم اختيارهم على أساس أنهم أهل كفاءة وليس أهل ثقة ومجموعة لعبت فى المجال الأوليمبى وتضمن تنفيذ استراتيجيتى فى النهوض بالرياضة حيث تضم العناصر الفنية والإدارية والتسويقية، وأعتقد أنه سيكون أفضل مجلس للجنة منذ تأسيسها منذ 102 عام.
 


> ما هو برنامجك لإدارة الرياضة فى مصر؟

- برنامجى هدفه الأساسى الارتقاء بالرياضة المصرية من جميع الاتجاهات من حيث صناعة البطل والنشأة وما إلى ذلك وكل هذا لا يأتى إلا بتوفير الموارد المادية التى تؤهلنا لتحقيقه.. لذا فقد شكل ما أطلق عليه حكومة ظل تخطط لما يعود على الرياضة بالإيجاب فعلى سبيل المثال.. فإن اللجنة الأوليمبية حاليا تضم 9 لجان وخطتى أن يكون عدد اللجان 19 لجنة أهمها لجنتى التسويق والبروتوكولات وهما اللجنتان اللتين من شأنهما توفير الموارد المادية للجنة.
 


■ وهل تلك الخطة هى سبب حرصك على تقديم موعد الانتخابات؟

- هى أحد الأسباب نظرا للارتباطات القريبة للرياضة المصرية كدورة ألعاب البحر المتوسط بتركيا ودورة التضامن الإسلامى يونيو المقبل وهما اولى محطات الإعداد لأوليمبياد ريودى جانيرو 2016 والمجلس الجديد يحتاج على الأقل 6 شهور لتشكيل لجانه والبدء فى العمل. وإذا لم يتم تقديم موعد الانتخابات كما حدث لوقع المجلس الجديد فى مأزق ضيق الوقت قبل الأوليمبياد فكيف يحاسب على نتائج أعد لها من قبله، فضلا عن  أنى رجل قانون وألتزم به وهناك 5 من أعضاء مجلس إدارة اللجنة الحالى فقدوا صفتهم بحسب لائحة اللجنة والميثاق الأوليمبى.
 


■ ماذا عن اجتماع الجمعية العمومية الأخيرة للجنة الأوليمبية وما شابه من توتر ؟

- اجتماع الجمعية العمومية كان ناجحا بصورة  كبيرة.. فقد تحقق فيه ما كنا نريد وهو تحديد موعد مبكر لانتخابات اللجنة واعتراضى على الميزانية كان بسبب ان مجلس ادارة اللجنة الذى اعتمدها به أعضاء غير ذوى صفة فكيف أعتمد ميزانية أعدوها. ولكن بعد تحقيق الهدف الأهم من الاجتماع قررنا الموافقة. على سبيل الروح الرياضية وليس الصفقة.
 


> ماذا عن المشادة التى حدثت بينك وبين الدكتور وليد عطا رئيس اتحاد ألعاب القوى ؟

- ما حدث مشادة عادية ووليد أخ صغير لى وأتمنى له النجاح.. فهو صغير السن ومازال أمامه الطريق طويل. وأنصحه بالهدوء وأن يضع خريطة طريق لنفسه حتى يعلن للناس من هو وليد. ولكن لابد أن يعرف أن هناك رموزاً يجب تقديرها.
 


■ هل بالفعل وعدت الاتحادات بـ 200 مليون جنيه فى حال نجاحك؟

- ليس بالصورة المادية.. فحلمى هو بناء مركز أوليمبى متكامل وفى اجتماع «الأكنو»  وهى المنظمة العالمية التى تساعد الرياضة على مستوى العالم منذ 3 أشهر فى موسكو عرضت على رئيسها الشيخ أحمد الفهد مساعدة مصر لتأسيس هذا الصرح . فأكد ليس لدينا مانع إذا وفرت الحكومة أرضاً وأعطونى خطابا ورسوماً ولم يجبنى أحد. ولو قدر لى النجاح سأذهب لرئيس الوزراء وأطلب الأرض لنحصل على 200 مليون جنيه على دفعات  تحت مراقبة الأكنو لبناء  الصرح.
 


■ ما هى رسالته للفولي الداعم للك ولمحمود أحمد على الداعم لمنافسك محمد شاهين؟

- الفولى زميل كفاح وكلانا يتبوأ أعلى المناصب فى العالم ويعرف جيدا ما أود تقديمه للرياضة.. أما محمود أحمد على فأقول له: «الله يولى من يصلح».
 


■ أخيرا ما هى آخر أخبار التجديف بعد عودة المستشار خالد زين لرئاسة الاتحاد؟

- بالنسبة للتجديف.. فقد فزت برئاسة الاتحاد الإفريقى للمرة السادسة.  كما حقق المنتخب الوطنى بطولة إفريقيا برصيد 9 ميداليات ذهبية و4 فضيات وبرونزيتين.