الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تعرب عن قلقها من التصعيد العسكرى فى سوريا

مصر تعرب عن قلقها من التصعيد العسكرى فى سوريا
مصر تعرب عن قلقها من التصعيد العسكرى فى سوريا




فى أول موقف عربى رافض للتصعيد العسكرى فى الأراضى السورية، والتأكيد على رفض استخدام الأراضى السورية كساحة استقطاب للدول الكبرى، وهو ما أصرت عليه القاهرة من 4 سنوات للحفاظ على وحدة الأراضى السورية ومؤسسات الدولة وأن الحل السلمى هو الطريق للتفاوض، أعربت مصر عن بالغ قلقها من التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، لما ينطوى عليه من آثار على سلامة الشعب السورى الشقيق، ويهدد ما تم التوصل إليه من تفاهمات حول تحديد مناطق خفض التوتر.
وأكدت وزارة الخارجية المصرية فى بيان، رفضها القاطع لاستخدام أى أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، مطالبة بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية.
وعبرت مصر  عن تضامنها مع الشعب السورى الشقيق فى سبيل تحقيق تطلعاته للعيش فى أمان واستقرار، والحفاظ على مقدراته الوطنية وسلامة ووحدة أراضيه، من خلال توافق سياسى جامع لكل المكونات السياسية السورية بعيدا عن محاولات تقويض طموحاته وآماله، لتدعو المجتمع الدولى والدول الكبرى لتحمل مسئولياتها فى الدفع بالحل السلمى للأزمة السورية بعيدا عن الاستقطاب، والمساعدة فى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين والمتضررين من استمرار النزاع المسلح.
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، أكدت أن عدوانا ثلاثيا غادرا نفذته الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا فى الساعة الثالثة وخمس وخمسين دقيقة من فجر السبت عبر إطلاق نحو 110 صواريخ باتجاه أهداف سورية فى دمشق وخارجها.
وأضافت: إن منظومات دفاع الجو السورية تصدت بكفاءة عالية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، فى حين تمكن بعضها من إصابة أحد مبانى مركز البحوث فى برزة الذى يضم مركزا تعليميا ومخابر علمية، واقتصرت الأضرار على الماديات، بينما تم حرف مسار الصواريخ التى استهدفت موقعا عسكريا بالقرب من حمص، وقد أدى انفجار أحدها إلى جرح 3 مدنيين.
وأكدت القيادة العامة للجيش السورى استمرارها فى الدفاع عن سوريا وحماية مواطنيها، وشددت على أن مثل هذه الاعتداءات لن تسنى قواتنا المسلحة والقوات الرديفة عن الاستمرار فى سحق ما تبقى من مجاميع إرهابية مسلحة على امتداد الجغرافى السورية، ولن يزيدنا هذا العدوان إلا تصميما على الدفاع عن مقومات السيادة والكرامة وعن أمن الوطن والمواطنين.
الى ذلك اشعلت الضربة الثلاثية نيران الغضب فى الكونجرس الامريكى، وواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب معارضة كبيرة داخل الأوساط السياسية والحزبية فى الولايات المتحدة عقب التحرك العسكرى المنفرد فى سوريا، وتكرار الرئيس الأمريكى لسيناريو تورط القوات الأمريكية فى غزو العراق وإسقاط الدولة بذرائع ثبت كذبها لاحقا.
وأكدت المعارضة الديمقراطية فى الكونجرس الأمريكى، السبت، بعد الإعلان عن الضربات على سوريا، أن أى عمل عسكرى واسع لاحقا يتطلب رؤية استراتيجية محددة وتصويتا فى الكونجرس.