السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد العال: كلمة السيسى فى القمة العربية «تاريخية»

عبد العال: كلمة السيسى فى القمة العربية «تاريخية»
عبد العال: كلمة السيسى فى القمة العربية «تاريخية»




كتبت - فريدة محمد


لم يؤثر غياب الأمير القطرى، تميم بن حمد، عن فعاليات القمة العربية الـ29 التى عقدت مؤخرًا بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، حيث أكد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، عبر تدوينة له على «تويتر» أن غياب قطر عن حضور القمة العربية، نتيجة طبيعية لسياسة المكابرة التى تتبعها منذ بداية أزمتها.
من جانبه أشاد د. سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، بالبيان الختامى الصادر عن القمة العربية التى انعقدت بالظهران بالمملكة العربية السعودية، مناشدًا جميع الرؤساء والقادة والملوك العرب بالإسراع فى جميع التوصيات الصادرة عن هذه القمة، مؤكدًا أن التوصيات الصادرة عن هذه القمة حول جميع القضايا تتفق تمامًا مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى جاءت فى كلمته المهمة أمام القمة.
وأكد النائب حسين أبوجاد، أمين العاصمة بحزب مستقبل وطن، أن تصريحات «قرقاش» حول غياب أمير قطر عن حضور قمة الظهران نتيجة طبيعية  ومؤسفة، لسياسة المكابرة التى اتبعتها الدوحة منذ بدء أزمتها، واتبعاها سياسة العزلة والتهميش، علاوة على إعلامها المرتشى.
فى نفس السياق قرر رئيس مجلس النواب على عبد العال إحالة خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية الـ29 فى الـظهران بالمملكة العربية السعودية، إلى لجنة الشئون العربية بالمجلس لإعداد تقرير بشأنه يعرض على البرلمان.
ووصف عبد العال، خلال الجلسة العامة، ، خطاب «السيسي» بالتاريخى للأمة العربية كونه يحمل الكثير من توصيف حالة الوطن العربى الراهنة، كما يعتبر دليلاً للعمل العربى فى المرحلة الراهنة.
وأرجع «عبد العال» إحالة الخطاب للجنة لأهميته تحت عنوان القدس، ولما ورد به من رسائل للجميع فى داخل الوطن العربى وخارجه.