الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حجر بيت خلاف» يفوز بجائزة أخبار الأدب

«حجر بيت خلاف» يفوز بجائزة أخبار الأدب
«حجر بيت خلاف» يفوز بجائزة أخبار الأدب




كتبت - منى رفعت

 فازت رواية «حجر بيت خلاف» للكاتب الروائى مهندس البترول محمد على إبراهيم بجائزة جمال الغيطانى للرواية فى مسابقة أخبار الأدب للرواية والشعر والتى أعلنت مؤخرا، وكتابات محمد على إبراهيم تتميز بدقة السرد والبعد تماما عن الحشو والتطويل وهو يفعل هذا بحرفية شديدة لا تمس بمتن الرواية، فهو لا يجعلك تلهث وراء الأحداث لتلاحقها.
فى رواية «حجر بيت خلاف» يقوم الكاتب بنسج خيوط روايته من الفن والأدب والتاريخ فضلا عن الموروث الشعبى والثقافي، أبطال الرواية من أماكن وأزمنة وثقافات مختلفة.
وبدون الكشف عن تفاصيل الرواية التى لم تنشر بعد فالمزج بين الأبطال وهم «بيت خلاف» هؤلاء الرجال الأشداء وصبيانهم ومعاونيهم، الموناليزا شخصيا التى تخرج من إطارها لتعيش بيننا، الملك مينا، الساحر المغربى والسياسى المخضرم هم محاور الرواية والتى تدور فى أماكن وأزمنة لا تخطر على بال القارئ كيف يمكن للزمان والمكان أن يكونا بطلين فى القصة هذا ما فعله محمد على إبراهيم باحترافية شديدة.
العلاقات المتشابكة والتقاليد المكبلة والتى تأسرنا كخيوط العنكبوت فنظل عالقين فيها، الربط بين التاريخ الفرعونى وعصر النهضة والمستقبل حيث لا زمان ولا مكان يجمعهم إلا فى هذه الأحداث.
الرواية لغتها سلسة بسيطة لا تحملك عبء المصطلحات المعقدة والجامدة فهى اللغة البسيطة اليومية وإن كانت ليست بالعامية. وفى متن الرواية جعل الكاتب المخطوطات والرسوم والخرائط هى جزء أصيل من السرد. فكان حرصه أيضا أن تكون بسيطة وواضحة، ورغم طواف الرواية بالزمان والمكان إلا أنها فى النهاية تتحدث عن الصراع الإنسانى بين الخير والشر، بين القبح والجمال وتنتصر للحب والإصرار والكفاح.
جدير بالذكر أن الروائى محمد على إبراهيم من محافظة قنا وهو من مواليد عام 1975 وبدأ رحلته مع الكتابة منذ أيام الدراسة والتى تبلورت لمستوى الاحتراف أثناء دراسته للهندسة فى جامعة أسيوط وله العديد من الإصدارات فى الشعر والرواية والمجموعات القصصية أشهرها المتتالية القصصية «تأريخ لن يروق لكم» والمتتالية القصصية أنت حر مادمت عبدي» ورواية» الواد كوريا» فضلا عن ديوانيين لقصيدة النثر، وإصداره الأخير رواية «أعلمها اللمس».