السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماكرون: أوروبا فى «حرب أهلية» ومفتونة بالديمقراطيات «غير الليبرالية»

ماكرون: أوروبا فى «حرب أهلية» ومفتونة بالديمقراطيات «غير الليبرالية»
ماكرون: أوروبا فى «حرب أهلية» ومفتونة بالديمقراطيات «غير الليبرالية»




كتبت : وسام النحراوى

وصف الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ما يحدث فى أوروبا بـ«الحرب الأهلية» فى إشارة إلى حالة الانقسام والشك التى يعانى منها الواقع داخل اوروبا، ومؤكدا أهمية دفاع الأوروبيين عن نموذج الديمقراطية الليبرالية الذى ينتهجونه فى مواجهة صعود الأنظمة الشمولية فى جميع أنحاء العالم و«الديمقراطيات غير الليبرالية» داخل الاتحاد الأوروبى فى إشارة ضمنية لحكومتى بولندا والمجر.
ونقلت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية تأكيد ماكرون ان أوروبا تواجه تهديدات جيوسياسية خارجية تجبرها على تأسيس سيادة اوروبية جديدة تحمى بها مواطنيها من أى أخطار داهمة، مشيرا إلى تفهمه للأصوات المنادية بمعاداة المشروع الأوروبى والتى من الممكن التغلب على مخاوفها عن طريق القيام بنقاشات حقيقية وإيجابية تدعم الخطاب الإصلاحى لأوروبا بأكملها.
وعبر الرئيس الفرنسى عن فرحته بما أبداه الأوروبيون بشأن موضوع اتخاذ موقف صارم حيال القضايا الاقتصادية والحمائية، مشيدا بالجهود التى بذلتها أوروبا فى مجال حماية البيانات الشخصية لمواطنينا عبر الاستخدام المنوط بالانترنت واستخداماته المتعددة .. ويأتى خطاب ماكرون ضمن سلسلة من المناقشات التى تجرى شهريا بين رؤساء الدول أو الحكومات الأوروبية وبين النواب الأوروبيين وتستمر طوال عام 2018 فى إطار عرض رؤيتهم حول مستقبل الاتحاد الأوروبى قبل الانتخابات الأوروبية المزمع إجراؤها العام المقبل.