الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بدوى»: القومية للأسمنت لم تتوقف عن الإنتاج وخسائر الحديد والصلب موروثة

«بدوى»: القومية للأسمنت لم تتوقف عن الإنتاج وخسائر الحديد والصلب موروثة
«بدوى»: القومية للأسمنت لم تتوقف عن الإنتاج وخسائر الحديد والصلب موروثة




كتبت: فريدة محمد


أكد خالد بدوى وزير قطاع الأعمال أن وزارته لا تتعامل بمنطق المسكنات فى ملف أزمات شركات قطاع الأعمال التى كانت تتم فى المرحلة السابقة، مضيفًا أن المرحلة السابقة شهدت التعامل بمنطق المسكنات فى عدد من القطاعات، قائلا «لست بصدد التعليق على أشخاص إنما سياسات، وأدعو لتفعيل منطق المواجهة الحقيقية وهذه هى سياسة رئيس الجمهورية والحكومة».
وقال بدوى خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب إن شركات الشركة القابضة للصناعات المعدنية تواجه خسائر مثل الحديد والصلب  لديها مشاكل موروثة.
وقال بدوى إن التحدى الأكبر الذى يواجه شركات قطاع الأعمال هو فلسفة الإدارة ونقص الكوادر الإدارية الجيدة، أو اللوائح والقوانين المعوقة التى تعوق اتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب.
وأضاف، أن الشركات القابضة للصناعات المعدنية والغزل والنسيج والصناعات الكيماوية بها فرص قوية، لافتًا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على سبيل المثال بها الشركة الشرقية للدخان والتى تحقق أرباح 4 مليارات فى السنة حصة الحكومة منها 55%.
وأوضح بدوى أن الشركة الشرقية للدخان من الممكن أن تصل لأعلى من ذلك وأن تكون شركة إقليمية على الأقل إن لم تكن عالمية، مضيفًا أن قطاع الأسمدة رغم أنه قطاع خاسر، حيث تحقق شركاته 900 مليون جنيه خسائر أو أكثر، إلا أن الشركات الأخرى تحقق أرباحًا تتعدى الـ2  مليار جنيه سنويًا.
وأضاف بدوى، أن الشركة القومية للأسمنت لم تتوقف عن البيع ولا الإنتاج للحظة واحدة، وأنها حتى الآن تُنتج وتبيع وما تم إيقافه عن العمل الأفران فقط.
ولفت وزير قطاع الأعمال العام، إن عدد الشركات التى سيتم طرحها فى البورصة فى المرحلة الأولى 24 شركة فقط، لافتًا إلى أنه سيتم طرح أجزاء من رأسمالها من 15% إلى 30% شرط أن يظل على الأقل 51% من الأسهم مع الدولة بجهاتها المختلفة.