الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أشباح بيت هاينريش بل» فى معهد جوته بالقاهرة

«أشباح بيت هاينريش بل» فى معهد جوته بالقاهرة
«أشباح بيت هاينريش بل» فى معهد جوته بالقاهرة




كتب - إسلام أنور

 

فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للكتاب، يستضيف معهد جوته بالقاهرة ندوة لمناقشة رواية «أشباح بيت هاينريش بل» للشاعر والروائى المصرى علاء خالد، وذلك يوم الاثنين المقبل الموافق 23 إبريل.
الرواية الصادرة عن دار الشروق تدور أحداثها فى قرية ألمانية صغيرة، خلال إقامة أدبية مليئة بالمفاجآت والتساؤلات، مع مجموعة من الكتَّاب من جنسيات مختلفة.
فى هذه الرواية يبتعد علاء خالد عن جغرافيا الإسكندرية مدينته الأثيرة التى طالما كانت محور كتاباته السابقة  ليتمدد داخل جغرافيا جديدة، ويعيش حيوات متنوعة، ويواجه أشباح جديدة، فى مرحلة عمرية فارقة فى حياته مع بداية عقده السادس.
«تأخر سفرى أربعة أيام لتلك المنحة التى جاءتنى من مؤسسة هاينريش بُل لإقامة أدبية طويلة مدتها أربعة أشهر فى إحدى القرى الألمانية، والسبب كان حضورى الاحتفال بعيد ميلادى الخمسين. هذا الرقم المصمت الذى من الصعب أن أتمه فى مكان آخر، غير المكان الذى ولدت به».
على مدار فصول الرواية تطرح العديد من الأسئلة عن الذات والآخر، الموت والحياة، الكتابة والأشباح «أصبحت لى ذاكرة كلبية تتشمم رداء الأشباح فى كل ما مر بى من صور وأحاديث، وتذكرت عندما كانت زوجتى تتحدث فى الإسكايب، كانت العدسة التى ترانى فيها تكشف تلك المساحة التى تظهر ورائي، عندما أنظر لعينيها، كنت ألحظ سرحانها الدائم فى نقطة خلفى لا أراها. بالتأكيد لم تكن تنظر لي، ولكن لنقطة أبعد، بانحراف عن بؤبؤ عيني, ولم أشأ أن أسألها عن تكرار سرحانها أمام عدسة الإسكايب، ويبدو أنها هى الأخرى قد آثرت بألا تزعجنى بأمر هذه الكائنات اللا مرئية، فليس هناك مكان محدد يمكن أن تذهب إليه لتزورها، ربما فى تلافيف الذاكرة والعقل البشريين».