الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتفالًا بعيد «التراث العالمى».. المتاحف استقبلت الزوار مجانًا على أنغام المزمار البلدى ورقصات التنورة

احتفالًا بعيد «التراث العالمى».. المتاحف استقبلت الزوار مجانًا على أنغام المزمار البلدى ورقصات التنورة
احتفالًا بعيد «التراث العالمى».. المتاحف استقبلت الزوار مجانًا على أنغام المزمار البلدى ورقصات التنورة




كتب - علاء الدين ظاهر


استقبلت متاحف مصر زوارها أمس الأربعاء مجانًا،وذلك تطبيقًا لقرار د.خالد العنانى وزير الآثار بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي،حيث شمل القرار أيضا مختلف المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي.
وفى هذا الإطار نظم متحف الفن الإسلامى برئاسة د.ممدوح عثمان المدير العام،احتفالية تضمنت العديد من الورش للحرف التراثية، بمشاركة عدد كبير من فنانيها.
وقام هؤلاء الفنانون بعرض أعمالهم والتدريب على هذه الحرف أمام زوار المتحف،والذين استمتعوا أيضا بالفقرات الفنية التى تضمنتها الاحتفالية،خاصة التنورة والمزمار ودولاب الخزف.
وكانت احتفالية متحف قصر محمد على بالمنيل مختلفة، حيث جاءت تحت شعار «ع القهوة»، والتى قام فيها الأثريون بالمتحف للزوار بعمل مجموعة من العروض والأنشطة المختلفة،والتى كشفت تراث القهوة العربية كقيمة تراثية عربية.
وقال د.ولاء بدوى مدير متحف قصر المنيل، إن الفعاليات تضمنت أيضا عرض قطعتين أثريتين من مقتنيات المتحف،وهما سلاح القهوة والسبرتاية الخاصة بالأمير محمد على توفيق.
وقام خلال الاحتفالية الساقى العربى والساقى التركى بتوزيع القهوة على الحضور، إلى جانب الحديث عن القهوة وأنواعها وتاريخها وكيفية زراعتها، وارتباطها الوثيق بالتراث العربى واعتبارها جزءًا من هويته، وتناول القصص والحواديت والأمثال الشعبية التى يحكيها التراث.
كما أقام متحف النسيج بالتنسيق مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية مهرجان التراث المصرى الثانى فى شارع المعز، بهدف الحفاظ على الحرف والفنون التراثية، حيث اشترك فى دورة هذا العام كما صرح الدكتور أشرف أبواليزيد مدير عام متحف النسيج المصرى أكثر من 50 عارضًا من شيوخ الحرف التراثية.
وتابع: مارس الفنانون حرفهم أمام الجمهور مثل تكفيت النحاس وشغل الأرابيسك، والزجاج المعشق والمشكاوات والرسم على البردى والخيامية والسيرما والخزف، والفخار والطرابيش والسجاد اليدوى والصدف ومنتجات الخوص وصناعة ورق البردى، وغيرها من الحرف المتوارثة.