السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثورة فى تطوير التعليم

ثورة فى تطوير التعليم
ثورة فى تطوير التعليم




كتبت- مينرفا سعد


ثورة جديدة من التطوير تشهدها منظومة التعليم قبل الجامعى، يبدأ تنفيذها على أرض الواقع مع بداية العام الدراسى الجديد، لبناء طالب قادر على البحث والتفكير بدلا من الحفظ والتلقين.
ملامح استراتيجية تطوير التعليم تتضمن تطبيق نظامين للتعليم يتم تطبيقهما بالتوازى بدءا من العام الدراسى القادم، يتم تطبيق النظام الأول على مرحلة رياض الأطفال والصف الأولى الابتدائى على أن تظهر مخرجاته فى 2030، أما النظام الثانى فيتم تطبيقه على الصف الأول الثانوى ويشهد ادخال التكنولوجيا بشكل مباشر فى التعليم عن طريق توزيع مليون تابلت على طلاب الأول الثانوى.
كما يشمل النظام الجديد تغييرا فى شكل الامتحانات منعا للتسريب، حيث يتم لأول مرة إلغاء الامتحان القومى للثانوية العامة، واستبدال 12 امتحانا به على مستوى المدرسة خلال الثلاث سنوات يتم إعدادهم وتصحيحهم بطريقة تكنولوجية، ويتم احتساب أعلى 6 امتحانات .
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم قال إن هناك امتيازات خاصة لطلاب الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى المقبل باعتبارهم أول من يطبق عليهم النظام التعليمى الجديد، موضحا أنه سيتم احتساب أعلى 4 امتحانات فى كل مادة دراسية ممتدة واحتسابها فى مجموعة الثانوية العامة المؤهل للجامعة. وأكد أن شكل الامتحانات سيقضى على الدروس الخصوصية.