الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع النمو لـ %5.2.. وانخفاض البطالة والتضخم

ارتفاع النمو لـ %5.2.. وانخفاض البطالة والتضخم
ارتفاع النمو لـ %5.2.. وانخفاض البطالة والتضخم




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


تتحرك مصر نحو تحقيق قفزات فى مسار تعزيز استقرار الاقتصاد المصرى، وقد بدأت بشائر تلك الجهود فى جنى الثمار، باعتراف المؤسسات الدولية، ذلك ما أكده عمرو الجارحى، وزير المالية، بقوله «إن البنك الدولى يشير إلى ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصرى ليصل إلى 5.2%، مع توقعات بارتفاعه العام المالى المقبل إلى 5.8% «وهى النسب المستهدف تحقيقها من قبل الحكومة المصرية» بحسب الوزير.
وعن معدل التضخم قال «الجارحى»: إنه يشهد مسارًا جيدًا بداية من ديسمبر الماضى، بعد انحساره تدريجيًا مع استقرار الأسعار، حتى بلغ 13.1% فى مارس من العام الجارى، بعد أن كان 35%.
وزير المالية كشف انخفاض معدل البطالة ليصل إلى 11.3% خلال الفترة من نهاية ديسمبر 2017، بعد أن كان 13.5%، وموضحاً أن هناك مشروعات قومية كبرى وفرص عمل كثيرة توفرت للعمالة الموسمية والمؤقتة، لافتاً إلى أن المستهدف هو أن خفض البطالة إلى 9.7% بنهاية العام المالى 2019، وهو الأمر الذى يمكن تحقيقه من خلال العمل على وصول معدل نمو إلى 5.8%.
«الجارحي» أكد أن مراجعة بعثة صندوق النقد الدولى الثالثة ستأتى فى بداية مايو من العام الجارى، وتقام بشكل دورى للوقوف على تطور الأرقام والاتفاقيات المبرمة مع الصندوق، وستحصل مصر عقب المراجعة الثالثة على 2 مليار دولار.