السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مون جيه إن: علينا تحويل هدنة الشمال إلى اتفاق سلام

مون جيه إن: علينا تحويل هدنة الشمال إلى اتفاق سلام
مون جيه إن: علينا تحويل هدنة الشمال إلى اتفاق سلام




سول – وكالات الأنباء


قال الرئيس الكورى الجنوبي، مون جيه إن، إن كوريا الشمالية تبدى للمجتمع الدولى نيتها لنزع السلاح النووى تماماً، كما أنها تظهر حسن النوايا فى الحوار تجاه كوريا الجنوبية»، موضحاً أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجهزان للقمة بينهما بنوايا إيجابية لإجراء الحوار وتظهران الإخلاص لبعضهما البعض لتهيئة الأجواء الجيدة من أجل إنجاح القمة.
وذكر مون فى لقائه مع رؤساء الوسائل الإعلامية فى القصر الرئاسى أن القمة بين الكوريتين ستأتى بعد حوالى أسبوع واحد، كما ستعقد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة فى نهاية مايو أو مطلع يونيو المقبلين.
وأكد أن بلاده يجب أن تعطى إشارة واضحة فى القمة حول نزع السلاح النووى وإحلال السلام فى شبه الجزيرة الكورية وتمهيد الطريق أمام التطوير المستدام فى العلاقات بين الكوريتين، وتسعى لتجعل القمة الكورية تلعب دوراً إرشادياً لإنجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، فضلاً عن سعيها لتحويل الهدنة التى استمرت 65 عاماً إلى معاهدة سلام مع الشمال.
وأشار إلى أن كوريا الشمالية لم تطرح شروطها التى لا يمكن للولايات المتحدة قبولها مثل سحب القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية، وتطلب وقف السياسات العدوانية ضدها وضمان الأمن لنظامها فقط.