الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

14 يونيو.. آخر موعد لتلقى طلبات تقنين الأراضى

14 يونيو.. آخر  موعد لتلقى طلبات تقنين الأراضى
14 يونيو.. آخر موعد لتلقى طلبات تقنين الأراضى




كتب ـ إبراهيم رمضان


حرصًا من الدولة لإزالة التعديات الواقعة على أرضها، واستردادها بالقانون، تبدأ المحافظات فى الإعداد لموجة جديدة من الإزالات التى لا يجوز تقنينها.
التكليف الذى نقله اللواء أبوبكر الجندى، وزير التنمية المحلية، إلى كل المحافظات سيركز فى مرحلته الأولى على تحديد التعديات الصارخة والتى ترتبط ببلطجة أو إصرار على الامتناع عن سداد حق الدولة لتبدأ قوات إنفاذ القانون فى إزالتها بشكل فورى. وطالبت اللجنة بتقرير واضح من كل محافظة بتحديد المسئول عن وقوع هذه التعديات الجديدة لمحاسبته وفقًا للقانون، حيث بلغ عدد طلبات التقنين المسجلة على منظومة قاعدة البيانات الموحدة، والتى تنفذها إدارة النظم بالقوات المسلحة 62 ألف طلب تقنين فى كل المحافظات، إضافة إلى هيئة التعمير التى تم ضمها لأول مرة إلى المنظومة تقدم منهم نحو 50 ألف بسداد رسوم الفحص والمعاينة.
وأكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس اللجنة، أن هذه المنظومة هى الوحيدة المعتمدة فى إدارة ملف أراضى الدولة لمنع التضارب ومتابعة كل إجراءات التقنين لحظة بلحظة فى كل المحافظات ومواجهة أى مشاكل مفاجئة فى وقتها، مشيرًا إلى أن 14 يونيو المقبل آخر موعد لتقديم طلبات التقنين، لتبدأ بعدها إجراءات التعاقد مع الجادين ممن تتوافر لهم الشروط وتسليمهم عقود التمليك الابتدائية، واسترداد الأراضى التى لم تقدم عنها طلبات تقنين.