السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النووى «يفجر» طهران

النووى «يفجر» طهران
النووى «يفجر» طهران




كتبت – داليا طه


تعيش إيران حالة من الارتباك الشديد بعد أن تعددت جبهات الانتقادات وازدادت حدة الاحتجاجات ضد النظام والمسئولين.
ومن أبرز التحديات التى تمر بها طهران فى الوقت الحالى الملف النووى إذ أكد مسئول كبير بالإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون سيبحثان الاتفاق النووى الإيرانى خلال قمة بينهما تعقد فى البيت الأبيض الأسبوع المقبل.
وذكر المسئول أن ترامب وماكرون سيناقشان أيضاً خلال جلسة مباحثاتهما الثلاثاء القادم العملية العسكرية المشتركة التى نفذت ضد سوريا والنفوذ الإيرانى «الخبيث» فى الشرق الأوسط.
وقال الرئيس الإيرانى حسن روحانى : إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مستعدة بردود فعل «متوقعة وغير متوقعة»» فى إشارة إلى قرار يحتمل أن يتخذه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الشهر المقبل بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق بين إيران وست قوى عالمية.
ومنذ حملته الانتخابية ينتقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشدة الاتفاق النووى الإيراني، ويصفه بأنه أحد أسوأ الاتفاقات، التى جرى التفاوض عليها على الإطلاق، لأنه لا يحدّ فعلا من قدرة إيران على تطوير سلاح نووي.
ويحتمل أن يتخذ ترامب الشهر المقبل قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع إيران. لكن الأوروبيين يتمسكون به بشدة ويسعون إلى معالجة المخاوف الأمريكية.
واستكمالا لتوتر العلاقات بين طهران وواشنطن،  ذكر التقرير السنوى لحقوق الإنسان، الذى نشرته وزارة الخارجية الأمريكية  أن إيران الأسوأ عالميا فى أوضاع حقوق الإنسان لديها.
وتضمن التقرير تفاصيل عن حالات تعذيب السجناء واحتجاز الصحفيين واعتقال  الأطفال واضطهاد النشطاء وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.
وقد شنت مخابرات الحرس الثورى الإيرانى حملة اعتقالات واسعة جديدة استمراراً للاعتقال الذى تقوم به السلطات الامنية ضد النشطاء والادباء والمثقفين فى الاحواز على خلفية الاحتجاجات الاخيرة.
وطالت الاعتقالات العشوائية عدداً من النساء والأطفال بتهمة المشاركة فى المظاهرات التى جابت الشوارع قبل أسبوعين .
وقال الرئيس الإيرانى السابق محمود أحمدى نجاد، إن أمام المرشد على خامنئى فرصة أخيرة للبدء بعملية الإصلاح فى البلاد، داعياً فى الوقت ذاته خامنئى إلى شرح طبيعة عمله للشعب الإيرانى من أجل إقناعه بدوره فى إيران.
وأضاف نجاد فى مقابلة مع مجلة «بهار» إن «أمام المرشد على خامنئى إصلاح أوضاع البلاد، وقد قدمت جملة من المقترحات له بهذا الشأن، وإن هذه هى الفرصة الأخيرة وهى ملاذ أخير لإصلاح نظام الجمهورية الإسلامية».
وأشار إلى أن «أمام المرشد على خامنئى وكبار المسئولين الآخرين فى النظام أن يشرحوا عملهم ووظائفهم من أجل إقناع الشعب الإيراني».