الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عيد ميلاد ابنتي !






حماد عبدالله حماد روزاليوسف اليومية : 31 - 10 - 2009



هذه الحبيبة الغالية ابنتي " داليا "، هي أولي بناتي الخمس ورزقنا بها في مدينة روما عام 1975 حينما كنت في رحلة كفاح رائعة للحصول علي درجة الدكتوراة من إيطاليا وكانت رحلة كفاحي تشمل العمل والدراسة وأيضاً الارتزاق بأول ابنة لي.
جاءت "داليا" إلي الحياة في مدينة (فيوميشينو) التي تبعد عن روما 75 كيلو مترًا، حيث أقطن، وحيث تيسرت الحياة لي بعيداً عن صخب المدينة ( روما ) !!
وكانت تلك الليلة ليلة الأول من نوفمبر حيث جاء المخاض لزوجتي حوالي الساعة الواحدة والنصف ليلاً، وفي بلاد غربة، والطبيب أو المستشفي التي قد تم اختياره في ضواحي (روما) وهي (فيا-أبيا) وأتذكر جيداً حينما أحسست بأن زوجتي لن تتحمل مجيء الصباح، وفي شدة توتري، حيث هذه أول مرة سواء (زواجاً أو إنجاباً) أخذت سيارتي وزوجتي، وقطعت حوالي ثمانين كيلو مترًا، من غرب روما إلي شرقها حيث المستشفي، وحينما وصلت تلقفوها مني وكأني (ولدت أنا من جديد) للمسئولية التي أحسست بها، في هذه الليلة.
وجاء أول نوفمبر صباحه وظهره ، وكانت الولادة في غرفة العمليات التي أصر فيها الأطباء الإيطاليون علي أن أرتدي ملابسي الواقية وأن أمكث بجانب زوجتي وهي في حالة الولادة، حتي جاءت داليا للحياة، بين يدي وفقدت رشدي، حقيقة (غبت عن الوعي) فور خروجها هي للحياة !!
وظلت تلك اللحظات التي عشتها في ولادة ابنتي الأولي، راسخة في ذهني ، ولم أكررها علي الإطلاق، حيث تمت ولادة بقية بناتي في بلدي (مصر) بعد عودتنا "وداليا" في الثالثة من عمرها . ولعلي وأنا أحضر ولادتها (لابنتها) وقفت في المستشفي أنتظر الولادة، وأخذ يجول بخاطري هذه السنوات الطويلة التي مضت، وكيف نتوارث الحياة، فاليوم تلد ابنتي، ابنة جميلة ، وها أنا (الجد)، أقف أدعو الله أن يعيدها سالمة من غرفة الولادة، وقد عادت وابنتها والحمد لله ، إلا أن ليلة الأول من نوفمبر عام 1975 لم تمحَ من خيالي رغم طيلة الحقبة الماضية ولعل تجارب الآباء في حالات كثيرة جداً مثل الولادة لأبنائهم أو في حالات المرض لا قدر الله لأحد الأبناء ، شيء لا يمكن أن يمحي من ذاكرة الأب أو الأم ، ولكن عجبي هذه الأيام علي شباب أراه وأسمع عنه ، وكأن عنصراً مهماً من عناصر الإنسانية قد فقدناه مع التطور الحتمي لمظاهر الحياة المعاصرة، الحمد لله أنني من الزمن القديم !!