الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإهمال يهدد مشروعًا مهمًا لإنتاج الثروة الحيوانية بالصعيد

الإهمال يهدد مشروعًا مهمًا لإنتاج الثروة الحيوانية بالصعيد
الإهمال يهدد مشروعًا مهمًا لإنتاج الثروة الحيوانية بالصعيد




كتب - أحمد زغلول

 

فى الوقت الذى تهتم فيه الدولة بالمشروعات الإنتاجية الكبرى من أجل سد فجوة الاحتياجات الغذائية.. يسقط سهوًا أحد المشروعات القائمة المهمة والذى أنشئ منذ نحو 37 عامًا على مساحة 410 أفدنة لإنتاج الألبان واللحوم بمحافظة سوهاج وهو يتبع المحافظة.
وكشف أطباء بيطريون مسئولون عن التحصينات بالمشروع أن هناك إهمالا كبيرًا يهدد بانهياره، لافتين إلى أنه مقام بقرية الديابات مركز أخميم، بمحافظة سوهاج، وقد أنشئ عام 1981 على مساحة 360 فدانا أرض زراعية، و50 فدانا للمزرعة، وبه مصنع لمنتجات الألبان.
وقال طبيب بيطرى أحمد الراوي، إن هناك اهتماما كبيرا يوليه رئيس الجمهورية فى الوقت الراهن بالمشروعات الإنتاجية، لذلك كان من الضرورى أن يتم إلقاء الضوء على هذه المشروعات المهمة الذى من الممكن أن يساهم فى سد فجوة اللحوم والألبان بالسوق. ولفت «الراوى» إلى أن قوة المزرعة كانت ١٢٥٠ رأسا من الأبقار، منها٧٠٠ رأس أبقار حلابة، والباقى عجول طلائق وتسمين، وصغار، وكان يبلغ إنتاج المزرعة ١٢ طنًا من الألبان يوميا. ولفت إلى أن وضع المشروع فى الوقت الراهن، يتمثل فى إعارة ٢٠٠ فدان من مساحته لكلية الزراعة، منها 160 فدانًا كانت تغطى احتياجات المزرعة من العلائق الخضراء، وقد أصبحت الآن جافة وخالية من الزراعة، مشيرًا إلى أن قوة المزرعة حاليا 500 رأس فقط منها 200 أبقار حلابة ومعظمها أبقار كبيرة السن ضعيفة الإنتاج، كما أن إنتاجية المزرعة تراجعت إلى  طن واحد فقط يوميًا من الألبان. وقد تنوعت مظاهر الإهمال في المشروع، حيث يضيف طبيب بيطرى محمود توفيق أنه تم إهمال مساحة 160 فدانا أرض زراعية خصبة كانت تكفى المزرعة من العليق الخضراء، وذلك لأسباب عديدة منها انهيار شبكة الرى بالأرض، وعدم الاهتمام بإصلاحها.. وتلف معظم المعدات الزراعية ما أدى إلى  عدم توافر العليقة الخضراء.   وفيما يخص أعداد الأبقار بالمزرعة فهى فى تراجع وذلك لعدم الاهتمام بالتجديد فى السلالات والتطوير بها، وعدم الاعتماد على نظام الانتخاب لاختيار الحيوانات ضعيفة الإنتاج واستبدالها بأخرى  منتجة، وعدم تطوير بوكسات للعجول الرضيعة، إلى جانب تهالك أدوات الحلابة وجميع معدات المزرعة بأبقارها وموظفيها. وطبقًا لـ«توفيق» فقد تُركت مخازن الأعلاف  مفتوحة أمام الفئران والقوارض، مؤكدًا أهمية تطوير مصنع الأجبان والزبادى بالمزرعة واحتياجه لوحدات بسترة وثلاجات.
ونتيجة للمشكلات فى المشروع فهناك محاولات لبيعه وإنشاء وحدات سكنية بدلا منه بدلا من الاهتمام بإصلاحه وتطويره، كذلك الاعتماد على استيراد المنتجات الحيوانية المهرمنة، وإغلاق فرص العمل أمام العاملين بالمشروع.