الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

1.3 مليار جنيه استثمارات جديدة فى المحافظات

1.3 مليار جنيه استثمارات جديدة فى المحافظات
1.3 مليار جنيه استثمارات جديدة فى المحافظات




المحافظات ـ حنان عليوه ومحمود هيكل


تواصل الدولة ضخ المزيد من الاستثمارات فى المحافظات، وتخصيص ملايين الجنيهات للنهوض بالبنية التحتية، من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين، علاوة على افتتاح العديد من المشروعات لخفض معدلات البطالة، وتحسين الظروف المعيشية أمام الجيل الصاعد، فضلا عن تطوير عدد من المستشفيات والمحاور والطرق الرئيسية، والتعامل مع ملف إدارة المخلفات الصلبة.
ففى القليوبية قام اللواء محمود عشماوى، محافظ الإقليم، بجولة تفقدية لمشروعات الرى والصحة والطرق، تفقد خلالها 9 مشروعات بقرى ومدن المحافظة بتكلفة إجمالية 783 مليون جنيه، حيث بدأت بتفقد سحارة مصرف قرية طحلة بمدينة بنها، وشملت مشروعات الرى بتكلفة 11 مليون جنيه ونسبة التنفيذ حتى الآن 42% بطول 127,5م وسيتم انتهاء العمل بها نهاية 2018.
وتابع أعمال تجريف الرياح التوفيقى على طول الطريق وذلك من الكيلو 9,45 إلى الكيلو 36 بتكلفة 24 مليون جنيه، ناهيك عن تفقد مستشفى القناطر الخيرية المركزى الذى يبلغ تكلفته 283 مليون جنيه، ويتكون من 8 غرف عمليات وغرفتين للمناظير و27 غرفة عناية مركزة، كما سيتم إنشاء مركز للسموم تابع للمستشفى وسيتم وضع حجر أساسه قريبا.
وتفقد عشماوى أعمال إنشاء سور حديدى على ترعة الشرقاوية بمنطاى بقليوب يبلغ طوله 1000م، حيث كلف بتعديل المنحدر الموجود به فورا وسرعة إنهاء الأعمال به، وعدم إلقاء أى قمامة بجانبه، علاوة على تفقده سحارة مصرف بلبيس بتكلفة 100 مليون جنيه، التى تبلغ مساحتها 800 متر وتقوم السحارة بنقل مياه مصرف بلبيس، الذى يصب فى بحيرة المنزلة «بحر البقر» من أسفل ترعة الإسماعيلية، بالإضافة إلى تفقده كوبرى أبوزعبل الجديد بالخانكة بتكلفة 40 مليون جنيه لتوسيع المجرى المائى والطريق.
كما تابع محافظ القليوبية الأعمال بمستشفى الخانكة المركزى بتكلفة 220 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه أغسطس المقبل، ثم تفقد مستشفى الصحة النفسية بالخانكة بتكلفة 13 مليون جنيه، الذى يستوعب 290 نزيلا نفسيا، مكلفا بسحب الأعمال من المقاول لتأخيره فى التنفيذ.
وعلى صعيد متصل، واستمرارا للجهود المكثفة التى تقوم بها وزارة البيئة لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمحافظات «كفر الشيخ ـ الغربية ـ قنا ـ أسيوط»، تم عرض تحديد أولوية التنفيذ لمشروعات المرحلة الثالثة من مراحل الدعم المقدمة للمحافظات الأربع، باستثمارات تقارب 570 مليون جنيه، حيث يستغرق المدى الزمنى لتنفيذها ما يقارب 18 شهرا.
وتتناسب منظومة المخلفات التى تم تصميمها وطبيعة كل محافظة، حيث تم إعداد 26 مخططا لكل محافظة بالتعاون مع الخبراء والاستشاريين بالإضافة إلى الجامعات ومراكز البحث العلمى ليتم تسليم مخطط متكامل خاص بكل محافظة لضمان استدامة إدارة المنظومة من قبل المحافظات بكفاءة عالية.. كان الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، قد شهد احتفالية مراسم توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات وتطوير مصانع التدوير بمحافظات «كفر الشيخ ـ الغربية ـ قنا ـ أسيوط» التى تقع ضمن نطاق عمل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، بتكلفة تتجاوز الـ300 مليون جنيه، بالتعاون مع وكالة التعاون الفنى الألمانى GIZ وبنك التعمير الألمانى KFW والاتحاد الأوروبى وهيئة المعونة السويسرية.
وأكد وزير البيئة، أن مشروعات إدارة وتدوير المخلفات هى مشروعات بيئية وليست اقتصادية، حيث يقتصر عائدها على ما يتم من إعادة تدويره فقط، لذلك لا بد من وجود سياسات لدعم تلك الصناعة، مشددا على ضرورة وجود تغيير مؤسسى قائم على إيجاد التشريعات والسياسات التى تضمن نجاح تلك المنظومة، موضحا أن الوزارة ستقوم بالتصدى لأكثر من ٤٠ مقلبا بمحافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة لتحسين مستوى النظافة بالمحافظات بالتوازي، خاصة أنها تصدت لمقلب «أبوخريطة» وهو أكبر مقلب للمخلفات بمحافظة المنوفية.
يذكر أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، قام من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، بدعم المحافظات الأربع على عدة مراحل، حيث كانت المرحلة الأولى خلال العامين الماضيين 2016/2017، التى تم من خلالها توفير دعم سريع للمنظومة الراهنة للمحافظات بمعدات للجمع تصل إلى 100 معدة، باستثمارات تقارب 65 مليون جنيه.
أما المرحلة الثانية التى نحن بصددها والمقرر لها الانتهاء منها بنهاية عام 2018 بتكلفة نحو 300 مليون جنيه، فيتم الدعم فيها بنحو 159 معدة شاملة، عبارة عن مجموعة من اللوادر، والجرارات، والمقطورات، وسيارات النقل القلاب، وتستهدف رفع كفاءة نظم الفرز وإعادة التدوير بالمحافظات الأربع.