الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البيئة: تطبيق منظومة المخلفات الجديدة بـ٤ محافظات

وزير البيئة: تطبيق منظومة المخلفات الجديدة بـ٤ محافظات
وزير البيئة: تطبيق منظومة المخلفات الجديدة بـ٤ محافظات




كتب - أحمد خيرى
 

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن تحقيق مفهوم الاقتصاد الدوار فى مجال المخلفات سيساهم فى حل مشكلة تغيير المناخ من حيث التوقف عن الدفن والحرق والتحول الى التدوير الكامل، جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر «اقتصاد مصر الدوار: فرص التمويل المتاحة».
وأكد فهمى على تعدد سبل تحصيل رسوم النظافة من خلال شركات تحصيل، وجزء من الضريبة العقارية بنسبة 25% وجزء آخر من أرصدة الصناديق (صندوق النظافة والإسكان والخدمات الاجتماعية) بنسبة 15%، وتبلغ مساهمة وزارة المالية 30% من حجم إجمالى التعاقدات وبالتالى سيتم سد الفجوة التمولية.
كما أشار فهمى إلى أن التدوير ينتج عنه أربع مخرجات وهى السماد وRDF وهو الوقود البديل لمصانع الاسمنت وكذلك إنتاج الكهرباء بالإضافة للمفروزات الأخرى وكذلك وضع أسعار مخرجات التدوير طبقا لمواصفات كل منتج، كما يتم توفير نظام مراقبة عادلة فنظم المراقبة ستكون الكترونية وسيارات النقل مزودة GPS .
وأضاف أنه يتم العمل على منظومة إدارة المخلفات الجديدة، حيث يتم حاليًا التطبيق فى أربع محافظات وهى الغربية وكفر الشيخ وقنا وأسيوط.
وشدد الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات على أن قانون المخلفات الجديد سيكون حجر الاساس فى تنظيم صناعة ادارة المخلفات فى مصر.