الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المتحف الكبير يستقبل العجلة الحربية وسريرًا جنائزيًا لتوت عنخ آمون

المتحف الكبير يستقبل العجلة الحربية وسريرًا جنائزيًا لتوت عنخ آمون
المتحف الكبير يستقبل العجلة الحربية وسريرًا جنائزيًا لتوت عنخ آمون




كتب - علاء الدين ظاهر

استقبل المتحف المصرى الكبير أمس الأحد العجلة الحربية والسرير الجنائزى الثالث للملك توت عنخ آمون، وذلك فى إطار المشروع المصرى اليابانى لنقل 72 قطعة أثرية تمهيدًا لعرضها ضمن مجموعته المتكاملة داخل المتحف عند افتتاح المرحلة الأولى له أواخر هذا العام.
وقال د. طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، أن العجلة الحربية هى العجلة رقم 5 التى يتم نقلها.. كما يعد السرير الجنائزى الثالث من أهم الآسرة الخاصة بالملك توت عنخ أمون، لأنه يمثل شكل بقرة سماوية قد عرفت سابقا باسم «محت ورت» والتى تعنى الفيضان العظيم.
كما يصور السرير نقوشا للملك توت بعد وفاته بالإله الأكبر او ابن الإله الذى تحمله البقرة  «محت ورت»، ويعلو رأس البقرة على جانبى السرير قرنان يتوسطهما قرص الشمس وعيون البقرة بها دموع سوداء وجسدها مغطى بالنجوم السوداء التى ترمز إلى أرض مصر والمعروفة بالأرض الخصبة السوداء. 
من جانبه قال حسن كمال مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصرى الكبير، أنه تم تأمين الأماكن الضعيفة بالقطع قبل تغليفها ونقلها من خلال إجراء اعمال الترميم الأولى والتوثيق للعجلة والسرير.
وأكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير على أن فريق العمل حرص وبكل دقة على اتباع أعلى معدلات الأمان فى تغليف وتأمين السرير والعجلة.