الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إسكو» تحت حصار الفوضى بـ«شبرا الخيمة»

«إسكو» تحت حصار الفوضى بـ«شبرا الخيمة»
«إسكو» تحت حصار الفوضى بـ«شبرا الخيمة»




القليوبية - حنان عليوه

يشهد محيط جمع مدارس «إسكو» بمنطقة بهتيم، حى شرق شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية، كارثة بيئية وصحية بسبب انتشار القمامة، ومياه الصرف الصحى، والكلاب الضالة فى محيطه، الأمر الذى يعرض حياة الطلاب للإصابة بالأمراض والأوبئة المزمنة.
«روزاليوسف» رصدت مشاكل مجمع مدارس إسكو التابعة لإدارة شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، الذى يغرق فى مياه الصرف الصحي، وانتشار القمامة والمواقف العشوائية.
فى البداية تقول ميسون توفيق، إحدى أولياء الأمور: إن شارع المدارس أمام البوابة الأولى عبارة عن بركة من المياه الملوثة وحرق القمامة، وانتشار الكلاب الضالة، ما يهدد حياة الطلبة للخطر من انتشار الأمراض، منوهة إلى أن قيام بعض الشباب بتسلق أسوار مدرسة النيل الإعدادية بنات للتحرش بهن، فضلا عن دخول الـ»توك توك» والسيارات والباعة الجائلين فناء المدرسة، ما ينذر بوقوع كارثة أكبر.
ويشير محسن نور، أحد الأهالى، إلى أنهم تقدموا بشكوى لـ«طه عجلان» وكيل وزارة التربية والتعليم، بمحافظة القليوبية، وصبرى عبدالشافى، مدير الإدارة التعليمية بحى شرق شبرا الخيمة، بعد خطابهم لرئيس الحى، واللذين وعدا بمعالجة الأزمة فورا وتخصيص أفراد امن على بوابات المجمع وتخصيص دوريات مستمرة على مجمع المدارس، وحتى الآن لم يتم التنفيذ.
ويطالب محمود عبدالعال، أحد أولياء الأمور، بضرورة تدخل اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، لإنهاء الكارثة، حيث إن رائحة مياه الصرف الصحي، وانتشار تلال القمامة، تزكم الأنوف، وتهدد حياة أبنائهم بالأمراض الصدرية المزمنة، خاصة مع حرارة الجو.
ويحذر محمد نور، أحد الأهالى المضارين، من كارثة الحيوانات النافقة الموجودة فى شارع المدارس، حيث يتعرض الطلاب المارة للخطر بسبب الرائحة الكريهة بجوار سور مجمع مدارس، منوها إلى أن انتشار الكلاب الضالة أزمة تؤرق أولياء الأمور، حيث إن فلذات أكبادهم معرضون للعقر ذهابا وإيابا.
ويلفت محمد حسن، من أبناء بهتيم، إلى أن مجمع «إسكو» يضم جميع المراحل التعليمية بداية من مراحل الابتدائية والإعدادية حتى الثانوية العامة والفنية البنين والبنات، مؤكدا ضرورة وضع كمين أو قوة أمنية بجوار المجمع لمنع وجود أى مشاكل أو شغب بالمدارس ومنع الباعة الجائلين ورفع الإشغالات ومنع تراص الـ»تكاتك» التى نجحت فى تحويل حرم المجمع إلى موقف عشوائى يهدد الفتيات بالخطر.
ويضيف محمد الباسطى، عضو اللجنة الشعبية بشبرا الخيمة: إنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، ورئيس حى شرق شبرا الخيمة منذ فترة ليست بالبعيدة، لحل تلك المشاكل، وبالفعل قامت لجنة من التعليم والحى، وتلقينا وعود بحل الأزمة ولم تتحقق حتى الآن، مستنكرا تواجد مواقف عشوائية بمحيط مجمع المدارس، مطالبا بمنعه حرصا على سير العملية التعليمية وحياة الطلاب.
ويطالب جموع أهالى وأولياء أمور التلاميذ بـ»بهتيم»، اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، ورئيس حى شرق شبرا الخيمة، بضرورة حل مشكلة الصرف الصحى، حيث تؤكد إدارة المدرسة أن المشكلة خارج المدارس وجار التنسيق مع الحى لحل المشكلة.