السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر المنافس الأقوى على رئاسة البرلمان الإفريقى

مصر المنافس الأقوى على رئاسة البرلمان الإفريقى
مصر المنافس الأقوى على رئاسة البرلمان الإفريقى




كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 

تحركات مكثفة يخوضها مجلس النواب لدعم النائب مصطفى الجندى، فى انتخابات رئاسة البرلمان الإفريقى، حيث استقبل د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أمس عددًا من سفراء الدول الأفريقية، وتناول اللقاء العلاقات المصرية الإفريقية بشكل عام، وملف دعم ترشيح النائب مصطفى الجندى لرئاسة البرلمان الإفريقى.
وأكد رئيس البرلمان، انتماء مصر الإفريقى، والجهود المبذولة لاستعادة دورها ومكانتها فى القارة السمراء، منذ ثورة الثلاثين من يونيو، وذلك من خلال إنشاء لجنة للشئون الإفريقية بالبرلمان المصرى لأول مرة فى تاريخه، إضافة إلى رؤية القيادة السياسية التى تعطى أولوية مطلقة للقارة الإفريقية فى علاقات مصر الخارجية.  
وطالب عبدالعال الأشقاء الأفارقة بدعم الجندى لرئاسة البرلمان الإفريقى، موضحًا أن خبرته البرلمانية والعملية التي تؤهله لذلك، موضحًا أن مصر لا تنسى الدور الكبير الذى قامته به الدول الإفريقية خلال حرب73، عندما أعلنت مقاطعاتها لإسرائيل، وتوحد موقفها مع الدول العربية، وكافة أحرار العالم.
ولفت إلى أن مصر عادت إلى حضن القارة الإفريقية بقوة حيث نص الدستور صراحة على أن مصر جزء من القارة الإفريقية، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، كرس بقوة لعودة مصر للقارة الإفريقية، مشددًا على أن دول إفريقيا عمق استراتيجى للاقتصاد والأمن القومى المصرى.
وأشار إلى أن القارة الإفريقية وفى القلب منها مصر، تعانى من صعوبات كبيرة لعل أبرزها مكافحة الإرهاب، ومواجهة الفقر، ودعم التنمية الاقتصادية والبيئية.
وتحدث النائب مصطفى الجندى عن التحديات التى تواجهها قارة أفريقيا على مختلف المستويات، موضحًا أن مصر عانت كثيرًا بسبب قطع علاقتها مع دول القارة الإفريقية، إلا إنها عادت إليها من جديد بعد ثورة 30 يونيو، بعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية.