السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال حرب التهديدات بين أمريكا وإيران

اشتعال حرب التهديدات بين أمريكا وإيران
اشتعال حرب التهديدات بين أمريكا وإيران




أميرة يونس - وكالات الأنباء

حذر الرئيس الإيرانى حسن روحانى نظيره الأمريكى دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، من إلغاء الاتفاق النووى الذى وقعته طهران مع قوى عالمية فى 2015 وقال إن ترامب سيواجه «عواقب وخيمة» إذا حدث ذلك.
وذكر روحانى فى كلمة بثها التليفزيون الرسمى على الهواء مباشرة «أقول لمن فى البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم».
وأضاف «إذا خان أى شخص الاتفاق فعليه أن يعلم أنه سيواجه عواقب وخيمة».
هذا وحذر وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، من أنّ إيران مستعدة لاستئناف تخصيب اليورانيوم بـ»قوة» إذا تخلت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووى، مشيرًا إلى أن هناك «إجراءات جذرية» أخرى يجرى البحث بها إذا ما حصل ذلك.
وقال ظريف لصحفيين فى نيويورك إنّ إيران لا تسعى إلى الحصول على قنبلة نووية، لكنّ رد طهران «المحتمل» على تخلى واشنطن عن الاتفاق هو إعادة إنتاج «اليورانيوم المخصب».
من جانبه، قال على شمخانى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيراني، إن إيران قد تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووى إذا ألغى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاتفاق النووى الذى وقعته إيران مع ست قوى عالمية عام 2016.
وقال شمخانى للصحفيين فى طهران خلال مؤتمر صحفى بثه التليفزيون الرسمى قبل سفره لروسيا إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مستعدة لبعض «التحركات المفاجئة» إذا تم إلغاء الاتفاق النووي.
من ناحية أخرى، سلطت الصحف العبرية الضوء على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو المحرضة على الإتفاق النووى الإيراني، إذ طالب نتنياهو مجددا إلغاء الإتفاق أو تعديله قبل انتهاء مهلة الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب»، قائلا إن إسرائيل لن تسمح للأنظمة المعادية لها والتى تسعى لتدميرها بامتلاك أسلحة نووية.
وأشار نتنياهو فى كلمة له أمام أحد المؤتمرات الدبلوماسية فى القدس إلى ما يسمى بـ»عقيدة بيجين» والتى تدعوا إلى تصفية القدرات النووية للدول المعادية لإسرائيل، مؤكدا أن إيران ستتمكن من تخصيب اليورانيوم خلال السنوات القليلة القادمة إذا لم يتم إلغاء الاتفاق أو تعديله.