الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر جسر لنقل الكهرباء بين المنطقة والدول الأوروبية

مصر جسر لنقل الكهرباء بين المنطقة والدول الأوروبية
مصر جسر لنقل الكهرباء بين المنطقة والدول الأوروبية




كتب - أحمد إمبابى

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس ميجيل آرياس كانتيه مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وسفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبى فى العديد من المجالات، والأهمية التى توليها لعلاقاتها الاستراتيجية مع الاتحاد، وتطلعها للتعاون معه فى مجال الطاقة، حيث استعرض خلال اللقاء التطور الكبير الذى شهده قطاع الكهرباء فى مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، مشيرًا إلى أن الدولة تبنت استراتيجية شاملة وطموحة لتطوير منظومة الكهرباء بشكل كامل على مستوى الجمهورية، شملت بناء محطات توليد جديدة وتطوير البنية التحتية وشبكة التوزيع ومحطات التحكم، فضلًا عن رفع كفاءة مختلف معدات التشغيل الخاصة بالكهرباء. وأوضح الرئيس أن هذا التطور يؤهل مصر لأن تصبح جسرًا لنقل الكهرباء بين دول المنطقة والدول الأوروبية فى إطار مشروعات الربط الكهربائى.
وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس أوضح أن مصر كانت من أوائل الدول التى أعربت عن استعدادها للتعاون مع دول الجوار فى مجال الغاز، فى ظل امتلاك مصر للبنية الأساسية من مصانع الإسالة والموانئ وشبكات خطوط الغاز، مدعومة بعلاقات سياسية متميزة مع مختلف دول المنطقة، فضلًا عن تمتعها باستقرار سياسى وأمنى نابع من إرادة شعبية قوية.
من جانبه أشار المفوض الأوروبى إلى تميز العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى، خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكدًا الحرص على تعزيزها وتكثيف التعاون المشترك مع مصر فى مجال الطاقة، مشيدًا بالإنجازات التى شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ومعربًا عن إعجابه بما تم إنجازه من مشروعات فى مصر نفذتها أيادى وخبرات مصرية فى زمن قياسى، كما رحب المفوض الأوروبى بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارتى الكهرباء والبترول حول الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى فى هذا القطاع، ودعم تطوير قطاعات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.
وأوضح المتحدث الرسمى أن كانتيه أكد أن مصر أصبحت محورًا مهمًا للغاز فى المنطقة فى ظل موقعها الجغرافى الاستراتيجى، فضلًا عن اكتشافات الغاز الأخيرة التى تؤهلها للانتقال إلى مرحلة التصدير مستقبلاً، كما أصبحت سوقًا جاذبة للاستثمار فى مجال الغاز والبترول بما يساعدها على التحول لتصبح مركزًا رئيسيًا للطاقة، مؤكدًا مساندة الاتحاد الأوروبى لخطط مصر فى تصدير الغاز المسال، فى ظل اهتمام الاتحاد بتنويع مصادره من الطاقة. كما أكد أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح نحو التحول إلى اقتصاد يعتمد على الطاقة النظيفة.
وأضاف السفير بسام راضى أن اللقاء تناول كذلك التباحث حول موضوعات البيئة وتغير المناخ،
على جانب آخر استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى  أورليش شبيسهوفر الرئيس التنفيذى لشركة ABB العالمية المتخصصة فى مجال التكنولوجيا وشبكات الكهرباء والربط الكهربائى، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى السفير السويدى بالقاهرة وعدد من مسئولى الشركة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الشركة، وحرصها على الاستفادة مما تتمتع به ABB من خبرة دولية متميزة، معربًا عن التطلع إلى مساهمة الشركة فى تنفيذ المزيد من المشروعات فى مصر، ولاسيما فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة.