السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ائتلافات جديدة تنافس «دعم مصر» تحت قبة البرلمان

ائتلافات جديدة تنافس «دعم مصر» تحت قبة البرلمان
ائتلافات جديدة تنافس «دعم مصر» تحت قبة البرلمان




كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 

كشفت مصادربرلمانية أن تعديلات قانون الأحزاب ستصل البرلمان فى مايو المقبل، وأنه يتم مراجعتها الآن بمجلس الوزراء وأوضح المصدر أنها ستعطى حرية حركة للنواب فيما يتعلق بالانتقال بين الأحزاب، ولن تقيدها خاصة بعكس النص الحالى الذى يجعل تغيير الصفة الحزبية سببا فى اسقاط العضوية البرلمانية بموافقة أغلبية الثلثين.
وكشفت مصادر عن تأسيس ائتلافات جديدة الأول يتكون من عدد من نواب الوفد والمصريين الأحرار والمستقلين الثانى ائتلاف مستقبل وطن بعد اندماج عدد من الأحزاب الصغيرة ذات التمثيل البرلمانى له، وبالتالى يتكون البرلمان من ثلاثة ائتلافات وأكبرها ائتلاف الأغلبية دعم مصر.
ورغم أن ائتلاف الأغلبية» دعم مصر»يدرس تحوله لحزب سياسى إلا أنه يوجد انقسام حاد حول الفكرة وقالت مصادر إن الخلافات قد تنتهى إلى تجاهل الفكرة تماما لأن الرافضين لتحويله لحزب يرون أنه يضم عددا  كبيرا من القوى السياسية رغم تنوعهم وتعدد توجهاتهم السياسية وأنهم يستطيعون التنسيق واتخاذ قرارات منسجمة بما يحقق الصالح العام.
يأتى ذلك بالتزامن مع الأزمة التى أثارها إعلان نواب لائتلاف “دعم مصر” ضم ٣٠ نائبا منهم ٥ ينتمون للمصريين الأحرار و ٣من حزب الوفد و ٢مستقبل وطن ونائب عن الحزب الديمقراطى الاجتماعى بخلاف 19 مستقلا، حيث أعلنت أحزاب التحقيق فى الأمر مع نوابها فى ظل التخوفات من أن ينضم نوابهم لائتلاف الأغلبية أو الأكثرية الأمرالذى يضر أحزابهم.
وتضمنت الأسماء محمد خليفة محمد امين خليفة نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ومن ذات الوفد سعد رفاعى عبدالدايم علي، ورياض عبد العظيم على. وانضم للائتلاف من النواب عن حزب المصريين الأحرار كل من داوود سليمان محمد قنديل حماده محمد عبد الله محمد، السيد مجدى معتمد محمد سعداوي، نعمان احمد فتحى نعمان، احمد يوسف احمد إدريس.
وانضم للائتلاف من مستقبل وطن كل من النواب إبراهيم احمد احمد حمودة، و محمود السعيد محمو ابوشحاتة ورغم ذلك لم تظهرأزمة داخل الحزب لأنه عضو بالائتلاف وقال عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أنه لا مشكلة فى انضمام نوابه للائتلاف موضحا أنه حال تحوله لحزب سياسى فإنهم سيتمسكون بحزبهم»مستقبل وطن »واللافت أيضا أنه انضم للائتلاف عبد الرحمن جمال عبدالعال محمدعن المصرى الديمقراطي».
وتسبب هذا الحراك فى ظهور أجواء انتخابية حيث ظهرالأمر كما لو كانت الاحزاب وائتلاف الاغلبية يستعدون للانتخابات البرلمانية من الآن من خلال إعادة ترتيب المشهد الانتخابى والسياسى وترتيب الخريطة السياسية تحت قبة البرلمان لأعوام قادمة.
وأعلن د.عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أنه سيجتمع مع خمسة نواب ورد اسمائهم ببيان الانضمام لكيان آخرموضحا أن انضمامهم مفاجأة للحزب، وقال أن اللقاء يسئتهدف التعرف على التفاصيل بخصوص الواقعة.
وقالت مصادر وفدية أن الحزب كلف أحد قياداته لعقد اجتماع يوم السبت المقبل بنواب الحزب الثلاثة فى البرلمان بمقرالوفد للتعرف على الأسباب التى دفعتهم للانضمام إلى «دعم مصر»
وقال محمد خليفة نائب رئيس الهيئة البرلمانية للوفد ومساعد رئيس الحزب وأحد المنضمين لائتلاف دعم مصر أنه يشارك فى الائتلاف بصفته الوفدية خاصة أن الائتلاف لم يتحول لحزب سياسى بعد، وقال خليفة أن علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الاحرار يحضراجتماعات ومازال عضوا بحزبه وأن الجميع يلتزم بهذا خاصة أن تغيير الصفة الحزبية يعنى إسقاط العضوية.
وقال النائب على رياض أبودولة القيادى بالوفد مازلت بحزب الوفد لكن فقط وقعت استثمارة الانضمام للائتلاف وهذا موقف سياسى ولا يعنى ترك حزب الوفد. وقال النائب نعمان احمد فتحى نعمان عن حزب المصريين الأحرار وقعت على وثيقة الائتلاف، وتم الموافقة على طلب انضمامى لكنى مازلت فى حزب المصريين الأحرار ورئيس الحزب يحدد موقف الحزب من الائتلاف بشكل عام.
وقال النائب داوود سليمان المصريين الأحرار، انضمامى للائتلاف لا يعنى الانشقاق عن الحزب.