الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخريطة البرامجية تشعل الأزمة داخل ماسبيرو





وجه عدد من العاملين بماسبيرو اتهامات الى شكرى ابو عميرة رئيس التليفزيون الجديد بالتدخل فى البرامج واختيار الضيوف وتبع ذلك تغيير الخريطة البرامجية للتليفزيون وإلغاء البرامج المعارضة كاستديو 27 الذى اعترض العاملون وهددوا بوقفات احتجاجية ضد القرار لاعتبارهم كنوع من تكميم الأفواه ووأد المعارضة داخل ماسبيرو وان الخريطة الجديدة تهدف الى مزيد من الاخونة و وتنفيذ السياسات المطلوبة بالاتجاه لخط واحد فقط واقصاء المعارضة.

ومن جانبه أكد على سيد الاهل رئيس القناة الأولى فى تصريحات خاصة لروزاليوسف أن شكرى أبوعميرة هو من طلب تطوير البرامج ومن حقه تصحيح المسار والتجويد واكد انه لا يتدخل  هو او وزير الاعلام صلاح عبدالمقصود  فى اختيار الضيوف او اعطاء توجيهات مباشرة سوى الحيادية والموضوعية وعدم الاقتصار على تيار سياسى واحد.

واوضح الاهل ان استبدال برنامج استديو 27 عقب الشكاوى المتكررة من الضيوف والمشاهدين بعدم حيادية  بعض  مقدمى البرامج فقد تضمنت احدى الحلقات هجومًا شرسًا من المذيع عاطف كامل ومعارضته للدستور والحلقة التى تبعتها طلب من الجمهور عدم التصويت فى الاستفتاء بنعم ولفت انه تخوف من تحويله لتحقيق حتى لا يتهم بتكميم الأفواه او اضطهاده لكونه قبطيًا. 

واضاف ان الخريطة الجديدة تلبى احتياجات المشاهدين  وستتضمن برنامج جناب السفير يذاع كل اثنين فى السادسة والنصف مساءً بدلا من برنامج بحب السيما وستقدم نهلة عبدالعزيز برنامج السكوت ممنوع كل جمعة  وستتضمن الخريطة برنامج المنوعات روبابيكيا ولرصد مشاكل الواحات وسيناء خصص برنامج نبض اهاليناو ستضضمن ايضا برنامج كشف حساب الذى سيذاع على الأولى والفضائية ونيل لايف وصوت الشعب  وآخر بعنوان  الآخر  يستضيف فى حلقاته الأولى جورج اسحاق والثانية أيمن نور و الثالثه د. طارق الزمر  والرابعة محمود غزلان والخامسة رفعت السعيد بالإضافة الى برنامج السياسة  العامة واكد الأهل ان ما تردد عن اقصاء عدد من المذيعين غير صحيح  وتم توزيع الجميع و اكد ان سقف الحرية متاح للجميع  شريطة المسئولية والحيادية والموضوعية.

ومن جانبه اكد علاء بسيونى رئيس الفضائية المصرية الذى نفى خبر استبعاده من رئاسة القناة الى الان ان جميع المحاولات للتطوير فى ظل الأزمة المالية الطاحنة للمبنى جارية ورفض الاتهامات الموجهة بالغاء برنامج مباشر من مصر للقضاء على صفوف المعارضة داخل القناة.

وقال أنه ليس لديه اى استعداد لتنفيذ تعليمات بإقصاء المعارضه قائلا لن نطبل ولفت انه فى انتظار استلام استديو جديد للفضائية المصرية وتتضمن خريطة البرامج  برنامج انت المسئول وسيركز على التكنوقراط وبإعطاء ملف لكل متخصص للحديث.

وابدى عدد من العاملين بقناة النيل للرياضة استياءهم من عدم تغيير الديكورات فى التطوير وآخر تطوير حدث منذ الثورة  وطالبوا بالاستعداد للدورى بشكل يليق بمنافسة القنوات الخاصة.

ولا تزال ازمه قطاع الاخبار فى تفاقم على الرغم من محاولات التهدئة بعد ان هدد عدد من العاملين بالتظاهر بسبب الخريطة البرامجية بالغاء برنامج كلام اليوم والناس والاحزاب

وا ستبعاد عدد من المحررين وتحديد وقت بث برنامح 45  الذى يذاع على القناة الثانية بنفس توقيت نشرة الخامسة على القناة الأولى وبث برنامج مساحة للرأى فى الواحدة صباحا وإلغاء نشرة الثانية صباحا  وما تردد عن اقتصار نشرة التاسعة على القناة الاولى فقط بعد ان كانت تذاع على الاولى والفضائية المصرية وقال خالد سعد نائب رئيس الإدارة المركزية للبرامج ان التليفزيون حصل على توقيتات قطاع الاخبار واخرها ما تردد عن اقتصار نشرة التاسعة على القناة الأولى فقط. وتدور فى أروقة القطاع علامات استفهام واندهاش من تطوير قناة صوت الشعب وتحويلها لاخبارية تغطى جميع الأحداث  بعد ان كانت مقتصرة على اذاعة جلسات مجلسى الشعب والشورى و ذلك مع الانطلاقة الجديدة لقناة النيل للاخبار والتى اعطاها صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام اهمية خاصة فور توليه المنصب وحث على سرعه الانتهاء وقبل انطلاقها ظهرت صوت الشعب برئيسها الجديد أشرف حسن الذى أسس قناة مصر 25 التابعة للاخوان .

ليضع خطة تطوير تصبح منافسة لقناة النيل للاخبار  والتى تطرح سؤالاً اخر بمدى جدوى وجود باقى العاملين بقطاع الاخبار سواء بإدارة البرامج أو الاحداث الجارية والتى تذاع برامجهم والنشرات بالقنوات الاخرى التابعة لقطاع التلفزيون فى ظل وجود قناتين اخباريتين.

وحالة من الترقب داخل قطاع القنوات المتخصصة على من سيرأسها خلفا لعلى عبدالرحمن الذى تقدم باستقالته منذ أسابيع وفى نفس الاطار طالب بعض العاملين بقناه النيل الدولية بضرورة تجديد التجهيزات الفنية نظرا لما يواجهونه من صعوبة بأجهزة المونتاج  وأبدوا اعتراضهم على الغاء بعض البرامج بالقناة اثناء تغطية الأحداث الجارية مثل الاستفتاء على الدستور وفى اطار الاحتفالات بأعياد الميلاد ومحاولة التطوير قام فريق عمل برنامج النيل كروز بتصوير حلقه داخل الكاتدرائية.


وتدور فى أروقة ماسبيرو ان الايام القادمة ستشهد ظهور قيادات جديدة كما سيتم الإعلان عن شغل وظائف مديرى العموم بداخل المبنى.