الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موجة غلاء جديدة تضرب العالم والموازنة العامة تدفع الفاتورة

موجة غلاء جديدة تضرب العالم والموازنة العامة تدفع الفاتورة
موجة غلاء جديدة تضرب العالم والموازنة العامة تدفع الفاتورة




كتب – رضا داود

 

كشفت تقارير دولية وعلى رأسها تقرير البنك الدولى وتقرير منظمة الفاو للأغذية والزراعة أن العالم مقبل على موجة غلاء جديدة خلال العام الجارى على خلفية الزيادة الكبيرة التى حدثت فى أسعار البترول عالميا والتى قفزت إلى 75 دولارا للبرميل مقابل 53 دولارا متوسط الأسعار فى عام 2017 وأشارت التقارير إلى أن أسعار الحبوب وعلى رأسها القمح  سوف ترتفع بنسبة 2 % نتيجة تراجع زراعة هذا المحصول الاستراتيجى فى العالم وهو الأمر الذى يمثل ضغطا كبيرا على الموازنة العامة خاصة أن مصر تعتبر اكبر مستورد للقمح فى العالم بكميات تصل إلى 8 ملايين طن سنويا لسد الاستهلاك الذى يصل إلى 14 مليون طن فى العام.
وتبلغ فاتورة دعم المواد البترولية فى الموازنة الجديدة 2018-2019 نحو 89 مليار جنيه وهو أمر مرشح للزيادة على اعتباران الحكومة حددت سعر البرميل فى الموازنة بـ 67 دولارا فى الوقت الذى بلغ فيه السعر حاليا 75 دولارا وبحسب الدراسات فإن كل دولار زيادة فى سعر برميل البترول يحمل الموازنة 4 مليارات جنيه كما ان الخزانة العامة ستتحمل الزيادة المرتقبة فى أسعار القمح عالميا.
وأوضحت التقارير ايضا أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الطاقة من الغاز الطبيعى والفحم - بنسبة 20% فى 2018   ومن المتوقع أيضا أن ترتفع أسعار المعادن الثمينة بنسبة 3% هذا العام تحسبًا لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وتوقعات بارتفاع معدل التضخم.
وعلى الجانب الآخر لمواجهة الفجوة الكبيرة فى استيراد القمح تمكنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من النجاح فى زراعة محصول الكينوا والذى يعد بديلا للقمح أو يمكن خلطه بالقمح لإنتاج الخبز حيث تمت زراعة ما يقرب من 80 فدانا حتى الآن بنحو 20 موقعا بمحافظات جنوب سيناء  والإسماعيلية و الشرقية والمنوفية والبحيرة والجيزة والاسكندرية  ويعتبر هذا النوع من المحاصيل أقل استخداما للمياه ويزرع فى الشتاء . من جانبه شدد حسين عبدالرحمن  نقيب عام الفلاحين على اهمية الحملة القومية التى تنفذها وزارة الزراعة للتوسع فى زراعة محصول الكينوا فى مصر وستقوم النقابة بإعداد برامج توعية للفلاحين بأهمية زراعة هذا المحصول خلال الفترة القادمة حيث إنه ثروة هائلة لمصر والفلاح.
وأضاف نقيب الفلاحين انه سيتم التواصل مع رؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات لعقد اجتماع عاجل لبحث الاستفادة من محصول الكينوا وحث الفلاحين على التوسع فى زراعته. وأوضح نقيب الفلاحين ان نبات الكينوا موجود فى مصر منذ 2005 تقريبا حيث بلغت المساحة المنزرعة بهذا المحصول حوالى 80 فدانا بمختلف المحافظات.
واضاف حسين عبد الرحمن أن سعر الكيلو من نبات الكينوا  يصل إلى ١٧٠ جنيها وينتج الفدان فى المتوسط من طن الى ٢ طن حسب جودة وخدمة الارض ويظل فى الارض من ١٠٠ يوم إلى ١٦٠ يوما حسب صنف النبات متأخر النضج أو مبكر.
وأشار حسين عبد الرحمن الى ان الكينوا مناسب لزراعته فى مصر حيث إنه لا يحتاج الى مياه كثيرة وتتم زراعته فى الاراضى الرملية والصحراوية ويتحمل ملوحة الأرض وجفافها.