الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الطروحات الحكومية فى البورصة بديل لتمويل الشركات

الطروحات الحكومية فى البورصة بديل لتمويل الشركات
الطروحات الحكومية فى البورصة بديل لتمويل الشركات




كتبت - نسرين أبوالمجد

قال د.مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية أن الطروحات الحكومية توفر بديلاً مناسباً لتمويل الكيانات القائمة ومساعدتها على تحسين عمليات الإفصاح والشفافية.
وأكد «نافع»، خلال فعاليات الجلسة الاولى من مؤتمر بورتفوليو ايجيبت أن عمليات الطرح الحكومية لا تعنى خصخصة فى الادارة، خاصة فى ظل المناخ التشريعى والرقابى المطمئن فى الوقت الحالي.
وأشار إلى أن بعض الشركات لديها فوائض مالية يمكن استغلالها للدخول فى الطروحات الجديدة للدولة، ومساعدتها على النجاح، موضحا أن مستشار الطرح سيحدد شكل وطريقة الاكتتاب والآليات التى سيتم التنفيذ بها.
من جانبه طالب مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرمس، بمنح بعض التخفيضات فى برنامج الطروحات الحكومي، لافتا الى ان 99‎%‎ من طرق تقييم عملية طرح الشركات بسوق المال، تتم من خلال المستثمرين واضاف خلال الجلسة، إن التقييم الخالى للطروحات والذى يتم من خلال لجنة قد يكون صعبا، لأنه قد تترفع نسب التقييم وقد تنخفض، واشار الى انه لا بد من وضع بعض برامج الحوكمة للوصول إلى طرح ناجح ويحقق جميع أهدافه.
وأكد محمد حسونة وكيل أول وزارة قطاع الاعمال أن برنامج الطروحات الحكومية تضمن تشكيلة متنوعة من الشركات تمثل قطاعات جذابة يتم ادراجها لأول مرة بالبورصة المصرية.