الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طارق عامر: 5 تريليونات جنيه ثروة المصريين فى البنوك

طارق عامر: 5 تريليونات جنيه ثروة المصريين فى البنوك
طارق عامر: 5 تريليونات جنيه ثروة المصريين فى البنوك




كتب - أحمد زغلول

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى، أن ثروة المصريين فى الجهاز المصرفى بما فيها الودائع سجلت 5 تريليونات جنيه، لافتًا إلى أن هذه الثروة آمنة، مؤكدًا أن ثروة مصر الحقيقية هى فى العقل البشرى والذى لابد أن يتم الاستثمار فيه بشكل أكبر.
ولفت «عامر»، فى كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية أمس، إلى أن منهج البنك المركزى يتمثل فى الحفاظ على تحسين الوضع الاقتصادى، والتحوط قبل حدوث الأزمات، وتطبيق سياسة احترازية، مشيرًا إلى أن الاستقرار العام فى الدولة يساعد على التقدم والتنمية وإقامة المشروعات، والبناء على ما تحقق من نتائج لإجراءات فى برنامج الإصلاح الاقتصادى.
وذكر طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، أن سوق النقد الأجنبى كانت فوضوية قبل تحرير سعر الصرف، وهو ما أثر سابقًا على الاستثمار، والآن أصبحت مشكلة النقد الأجنبى أمرًا من الماضى، حيث استطاع البنك المركزى تعظيم حجم الاحتياطى النقدى، كما تمكنت البنوك من بناء مراكز جيدة من النقد الأجنبى تستطيع من خلالها الوفاء بكافة الالتزامات.
 وأكد محافظ البنك المركزى المصرى على ضرورة الاهتمام بقطاعات الاستثمار والصادرات، لافتًا إلى أن العجز فى الميزان الجارى انخفض من 20 مليار دولار إلى ما يتراوح بين 6 و7 مليارات دولار.
وفيما يتعلق بالإصلاح التشريعى فى الجهاز المصرفى، قال طارق عامر أن قانون البنوك سوف يعرض على مجلس إدارة البنك المركزى المصرى اليوم الاثنين، حيث يواكب أحدث الأساليب العالمية فى هذا الشأن.
وأضاف عامر فى كلمته أمام مؤتمر اتحاد المصارف العربية: «إحنا بنغير قانون البنوك، وبنعمل قانون جديد سنعرضه على مجلس إدارة البنك المركزى ».
وقال «عامر» إن المركزى استعان «بأكبر وأعتى الشركات المتخصصة فى العالم وكذلك البنك الدولى وصندوق النقد من أجل إعداد القانون الجديد على أعلى المعايير العالمية».
وأضاف أن القطاع المصرفى يحقق نتائج جيدة، لكنه يحتاج إلى توسيع نشاطه والدخول فى مجالات أوسع، ما يتطلب زيادة المنافسة وتعظيمها فى السوق المحلية.
وأكد محافظ البنك المركزى المصرى أن هناك أرصدة بقيمة 11.5 مليار جنيه حجم تمويلات التمويل متناهية الصغر عن طريق الجمعيات الأهلية وسيصل الرقم إلى 30 مليار جنيه.