السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 ملايين مستفيد من معاشات البريد.. و٣٣٢ شركة تم تأسيسها بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

6 ملايين مستفيد من معاشات البريد.. و٣٣٢ شركة تم تأسيسها بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
6 ملايين مستفيد من معاشات البريد.. و٣٣٢ شركة تم تأسيسها بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات




كتب- هانى الروبى
 

اكد تقرير حديث صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الشركات التى تم تأسيسها حديث بالقطاع خلال الفترة (أكتوبر - ديسمبر٢٠١٧) بلغ ٣٣٢ شركة، مقارنة بـ٢٥٥ شركة تم تأسيسها خلال الفترة نفسها من العام السابق (أكتوبر - يسمبر٢٠١٦).
فى حين بلغت رؤوس الاموال لهذه الشركات 36.189 مليون خلال الفترة (أكتوبر - ديسمبر٢٠١٧) مقارنة بـ45.85 مليون جنيه خلال الفترة (أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٦).
وأوضح التقرير انه قد ارتفع عدد مكاتب البريد الحكومية إلى ٣٩٤٦ مكتبًا بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٧ مقارنة بنحو ٣٩٣١ مكتبًا بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر٢٠١٦ بمعدل نمو سنوى 0.38% تجدر الإشارة إلى أن متوسط السكان المخدومين بمكتب بريد قد بلغ نحو 987.22 ألف مواطن بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٧ مقارنة بنحو 671.22 ألف مواطن خلال الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٦ وبمعدل نمو سنوى 1.39%.
اما عن عدد المعاشات المنصرفة من خلال البريد أوضح التقرير أنه قد بلغ عدد المستفيدين من خدمة صرف المعاشات من خلال البريد إلى نحو 4.6 مليون مستفيد بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر٢٠١٧ مقارنة بنحو 5.8 مليون مستفيد بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر٢٠١٦.
وقد ارتفع إجمالى عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 5.20 مليون مشترك بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٧ مقارنة بنحو 4.44 مليون مشترك بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٦ بزيادة سنوية 0.76 مليون مشترك وبمعدل نمو سنوى 17.1%.
فى حين بلغ عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول 32.79 مليون مستخدم بنهاية الفترة أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٧ وذلك مقارنة بنحو 28.65 مليون مستخدم خلال نفس الفترة من العام السابق.
فى المقابل بلغ عدد مشتركى Modem USB 3.26 مليون مستخدم خلال الفترة أكتوبر - ديسمبر٢٠١٧ وذلك مقارنة بنحو 3.28 مليون مشترك خلال نفس الفترة من العام السابق.
اما عن استخدام الإنترنت فى الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية فى المدارس يتضح أن نسبة استخدام الإنترنت فى الحكومة الإلكترونية هى 47.3% على جانب آخر نسبة استخدامه فى التجارة الإلكترونية هى 1.3%فقط.
اما عن مجالات استخدام الإنترنت فى المدارس فقد بلغت نسبة استخدام الإنترنت فى المدارس فى الحصول على معلومات عن جهات حكومية من خلال مواقعها على الإنترنت هى 34.1%  و32.9% فى التعامل مع خدمات الحكومة الإلكترونية، 29.9% فى الاستخدامات التعليمية للطالب، 25.3% فى إرسال واستقبال البريد الإلكترونى لخدمة العملية التعليمية، 23.3% فى تدريب الطالب والعاملين والمدرسين، 0.7% فى تحضير الدروس، 16.7% فى الحصول على معلومات عن المستلزمات المدرسية من السلع والخدمات، بينما 7.2% يكون فى الإعلان عن وظائف خالية وأخيرا 4.9% فى استخدام الإنترنت فى التعاملات المالية والبنكية.
اما عن دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودوره فى التنمية فقد بين التقرير أن نسبة المدارس التى تستخدم حاسبًا آليًا مكتبيًا نحو 96.3%.
اما عن نسبة المدارس التى لديها نفاذ للإنترنت فائق السرعة (ثابت) نحو: 32.5% ونسبة المدرسين الذين يستخدمون الحاسب الآلى من أى مكان نحو ٩٢%  ونسبة الطلبة الذين يستخدمون الحاسب الآلى من أى مكان نحو: ٩٠% و نسبة استخدام الطلبة الحاسب آلالى فى اعداد الأبحاث والتقارير المدرسية نحو: 38.4%   ونسبة استخدام المدرسين للإنترنت فى اعداد المحتوى التعليمى والبحث عن المعلومات نحو: 21.3% و نسبة استخدام المدرسين للحاسب الآلى فى تدريس المحتوى التعليمى نحو: 44.9%
أعداد المتدربين فى مجال البرمجيات حتى نهاية الفترة (أكتوبر - ديسمبر٢٠١٧) 21.90 ألف متدرب.
أما أعداد المتدربين فى برنامج تنمية القدرات المقدم من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات حتى نهاية الفترة (أكتوبر - ديسمبر ٢٠١٧) 11.54 ألف متدرب.