الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيم يلتقى ترامب خلال أسابيع

كيم يلتقى ترامب  خلال أسابيع
كيم يلتقى ترامب خلال أسابيع




قرر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دعوة خبراء وصحفيين من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لحضور خطوات غلق بلاده موقعها للاختبارات النووية فى مايو المقبل حتى يكون تفكيك المنشآت علنيا ”أمام المجتمع الدولى“، فى حين سعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لدفع بيونج يانج لنزع السلاح النووى بالكامل قبل اجتماعه المرتقب مع كيم.
وكان كيم ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن قد تعهدا خلال أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عقد «بنزع السلاح النووى بالكامل» من شبه الجزيرة الكورية، لكن الإعلان لم يتضمن أى خطوات محددة لتحقيق هذا الهدف.
وقالت وسائل إعلام رسمية فى كوريا الشمالية قبل القمة: إن بيونج يانج ستوقف فورا الاختبارات النووية والصاروخية وستغلق موقعها لإجراء التجارب النووية وستسعى بدلا من ذلك لتحقيق نمو اقتصادى وإرساء السلام.
ولتسهيل التعاون عبر الحدود مستقبلا، تعهد كيم بإلغاء المنطقة الزمنية التى أعلنتها بيونج يانج عام 2015، وقال: إن الشمال سيقدم ساعته 30 دقيقة ليتزامن توقيته مع توقيت كوريا الجنوبية.
وقال يون: إن كيم أكد أيضا مجددا أنه لن يستخدم القوة العسكرية مع الجنوب وأشار إلى الحاجة لآلية مؤسسية لمنع التصعيد غير المقصود.
من جهته، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب: إن اجتماعا مع كوريا الشمالية قد يعقد خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة.