الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجهاض مساعى البرلمان الأوروبى بتفعيل عقوبة «الفدية» فى الجريمة الإرهابية

إجهاض مساعى البرلمان الأوروبى بتفعيل عقوبة «الفدية» فى الجريمة الإرهابية
إجهاض مساعى البرلمان الأوروبى بتفعيل عقوبة «الفدية» فى الجريمة الإرهابية




كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى وناهد سعد

 

 سيطرت الخلافات حول فكرة دفع الإرهابى فدية بعد ارتكاب جريمته داخل الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط وفى الوقت الذى أعلن البرلمان الأوروبى تأييده للفكرة واجهتها البرلمانات العربية بالرفض القاطع.  
شهدت لجنة الشئون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، المنبثقة عن الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط، خلال الاجتماع ومن جانبه عارض  النائب مدحت الشريف ممثل مصر المقترح، معلنا تمسك المجموعة فى جنوب المتوسط بالنص، وساند مصر ممثل إيطاليا بالبرلمان الأوروبى والمجموعة العربية مما اضطر الأعضاء فى النهاية لطلب التصويت الذى جاء مؤيدا للرؤية المصرية وتم اعتماد تجريم «الفدية».
وشدد رئيس مجلس النواب على عبد العال على أن التطرف هو التطرف ويقود إلى الإرهاب، لافتا الى أنة ليس هناك تطرف عنيف أو حميد بل فى كل الأحوال التطرف يؤدى إلى الإرهاب سواء فكرى أو دينى.
وفى نفس السياق أكدت عضو البرلمان الجزائرى هدى طلحة ضرورة التعاون الدولى من أجل الاتفاق على استراتيجية عالمية لمحاربة الإرهاب تحت لواء الأمم المتحدة والتى تميز بين الإرهاب كعمل مرفوض وحقوق الشعوب فى المقاومة ضد المستعمرين.
وفى سياق متصل رفض الباحث فى شئون الاسلام السياسى منير أديب ما طالب به البرلمان الاروبى من تفعيل الفدية فى مجال معاقبة الإرهابيين فى قضايا قتلهم للأبرياء بدلا من إعدامهم، مؤكدا أنه سيزيد العمليات الإرهابية وعمليات العنف بشكل عام فى المجتمع المصرى.