الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير القوى العاملة: قانون العمل يحقق الأمان الوظيفى للعمال

وزير القوى العاملة: قانون العمل يحقق الأمان الوظيفى للعمال
وزير القوى العاملة: قانون العمل يحقق الأمان الوظيفى للعمال





كتبت - هبة سالم

 

هنأ النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصرورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة فوزه الساحق بولاية رئاسية جديدة، مضيفا ان ذلك يؤكد انتصارإرادة شعب يواجه منذ سنوات تحديات وتهديدات غير مسبوقة، ونجح رغم كل ذلك فى استعادة الدولة من المتربصين بها، وتثبيت دعائمها، والتعامل بحسم مع كل الظواهر الإرهابية.
جاء ذلك خلال احتفالية عيد العمال أمس بحضور الرئيس السيسى وكباررجال الدولة، ورجال الدين الإسلامى والمسيحى، ورؤساء الأحزاب السياسية، وعدد من نواب مجلس النواب.
وتابع الجبالى بعد موافقة الرئيس على إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم سوف يشهد شهرمايو المقبل إجراء الانتخابات العمالية لدورة نقابية جديدة ،وسوف تجرى هذه الانتخابات فى أجواء تسودها الشفافية وبإشراف قضائى كامل يضمن نزاهة الانتخابات ويؤكد حرص مصر على الحريات النقابية.
وأوضح الجبالى أن الحركة العمالية شهدت منذ احتفالنا بعيد العمال فى شهر مايو الماضى تحديث منظومة التشريعات العمالية التى تفتح أمام أطراف الإنتاج الثلاثة وأعنى بهم الحكومة والعمال وأصحاب الأعمال أفاق العمل الآمن والحياة الكريمة.
فضلا عن صدور قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم ولائحته التنفيذية الذى يكفل الحقوق والحريات النقابية للعمال التى طالبت بها كل من منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية.
كما انتهت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب من مناقشة مشروع قانون العمل الجديد الذى يساير الحداثة والمواءمة مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التى مرت بها مصر،وسوف يوسع القانون الجديد من مظلة التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى، والتأمين ضد مخاطر العمل، وتحقيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية، ويقيم التوازن فى العلاقات بين العمال وأصحاب الأعمال، ويدعم الحوار الاجتماعى بينهم، ويمنع الفصل التعسفى للعمال وهو الأمر الذى أحاله القانون الجديد إلى محاكم عمالية متخصصة لسرعة البت فى القضايا العمالية.
ومن جانبه قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن وزارته تسعى لإيجاد علاقات عمل عادلة بين العاملين وصاحب العمل، ليحصل كل طرف على حقه، مشيرا  إلى إصدار منظمة العمل الدولية، تقريرها السنوى حول الدول التى لا تتعامل بصورة ملائمة مع العمال وحركة العمل، ولأول مرة لم تدرج مصر بالقائمة.
ولفت إلى حرص الوزارة على أن يخرج قانون العمل الجديد بفلسفة جديدة تتفادى مشاكل القانون الحالى، مشيرًا إلى الانتهاء من منظومة الشباك الواحد فى ديوان عام الوزارة.. موضحا أن غدا الثلاثاء أول مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة»عيد العمال».