الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اتحاد المستثمرين يطالب بإعادة النظر فى الضريبة العقارية على المصانع

اتحاد المستثمرين يطالب بإعادة النظر فى الضريبة العقارية على المصانع
اتحاد المستثمرين يطالب بإعادة النظر فى الضريبة العقارية على المصانع




التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، برئاسة محمد فريد خميس، وعدد من رؤساء جمعيات المستثمرين، وأعضاء المكتب التنفيذى.وأعربت الوزيرة فى بداية اللقاء عن حرصها الشديد على الاستفادة من خبرات أعضاء اتحاد المستثمرين، الذين يساندون جهود الوزارة، بشكل مستمر، ولا يبخلون عليها بالرأى والمشورة، مما كان له أعظم الأثر فى اتخاذ العديد من القرارات الاستثمارية المهمة.
وفى كلمته، أعرب رئيس اتحاد المستثمرين، محمد فريد خميس، عن قناعة أعضاء الاتحاد، بالعطاء الكبير للوزيرة، والفريق المعاون، فى تنمية الاستثمارات القائمة، وجذب مستثمرين جدد، معرباً عن نجاح جهود الإصلاح الاقتصادى، وتفاؤله بغٍد أفضل، داعياً إلى عقد مؤتمر موسع للاستثمار فى مصر، بهدف تحقيق المزيد من ضخ الاستثمارات، مؤكداً أن اتحاد المستثمرين أعد دراسة متخصصة عن أهم معوقات الاستثمار فى مصر والتى من شأنها الحد من قدرات الشركات المحلية على زيادة استثماراتها، وكذلك إعاقة قدوم مستثمرين آخرين من داخل وخارج مصر.
وأشار خميس إلى أن هذه الدراسة انتهت إلى مجموعة من الحلول والتصورات، فى مقدمتها أن هناك ستة عناصر يحرص المستثمر دوماً على توافرها، قبل اتخاذه قراراً بالاستثمار فى بلد من البلدان، وهى الاستقرار السياسى والاقتصادى ومن ثم الاجتماعى، وحجم السوق، وفرص الاستثمار، وتكلفة إنشاء المشروع، وتكلفة تشغيله، وسهولة أداء الأعمال، وحوافز الاستثمار، مؤكداً فى هذا الصدد خطورة البيروقراطية حيث يؤدى تعدد الموافقات، وكثرة الجهات، إلى ضياع وقت المستثمر، ومن ثم الرشوة والفساد. كما طالب خميس بضرورة وضع الصناعة الوطنية على قدم المساواة مع منافسيها من حيث تكلفة الإنشاء وتكلفة التشغيل، وأكد كذلك أن السوق متاحة للمستثمر فى مصرحجمها 1,2 مليار نسمة، سوق مصر، بالإضافة إلى السوق الأوروبية والكوميسا والسوق العربية وأمريكا، محملاً الجميع المسئولية عن المحافظة على أبنائنا من شباب المستثمرين حتى لا يغادروا إلى أماكن أخرى.
فيما أكد الدكتور محرم هلال، نائب رئيس الاتحاد مطالباً بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع، وكذلك الرسوم العقارية من نقابة المحامين، والتى يتم تحصيلها بدون قانون. وأشاد بالطفرة الرائعة التى شهدتها وزارة الاستثمار.
وطالب أمين عام الاتحاد الدكتور محمد خميس شعبان، بالإسراع فى إصدار قانون تعديل نسب التأمينات الاجتماعية، والذى مازال مطروحاً فى مجلس النواب، وذلك حمايةً للعمال، مشيراً إلى أن اتحاد المستثمرين يعكف حالياً على دراسة القوانين المعطلة للاستثمار فى مصر، والبحث عن حلول بديلة.