الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأقصر تتزين احتفالاً بمولد أبو الحجاج

الأقصر تتزين احتفالاً بمولد أبو الحجاج
الأقصر تتزين احتفالاً بمولد أبو الحجاج





الأقصر- سارة الهوارى

 

شهدت محافظة الأقصر، أمس، استنفارًا أمنيًا، بالتزامن مع الحفل الختامى لمولد سيدى أبو الحجاج الأقصري، ودفعت المديرية، بعدد من القوات، والتشكيلات الأمنية، بالتنسيق مع الأمن المركزي، بمحيط الأماكن الحيوية والمنشآت العامة والحيوية ودور العبادة، بالإضافة إلى عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة بمداخل ومخارج المحافظة.
وكان قد احتفل عشرات الآلاف من أهالى الأقصر بمولد القطب الكبير والعارف بالله أبو الحجاج الأقصرى وسط أجواء احتفالية شعبية دينية مميزة بحضور محمد بدر محافظ الأقصر والدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى عميد عائلة الحجاجية ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية والأمنية بالمحافظة ورجال الأزهر والأوقاف والكنيسة وعدد من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى محبى ومريدى أبو الحجاج الأقصرى وأتباع الطرق الصوفية.
وخلال الاحتفالية حث كبير العائلة الحجاجية فى كلمته على التحلى بأخلاق أولياء الله الصالحين ونهج  طريقهم، مشيرا إلى المكانة العظيمة التى اختص الله بها أولياءه  الصالحين،  لافتا إلى أن أبو الحجاج الأقصرى رجل علم ودين وولى فاعل وصالح يجب الاقتداء به.
فيما هنأ محافظ الأقصر الأهالى بذكرى مولد القطب الكبير، مشيراً إلى أهمية الاحتفالية والتفاف أهالى الأقصر حولها، متمنيا أن يعم الخير أرجاء الوطن معربا عن تطلعه لبذل الجهود لاستكمال جميع المشاريع التنموية وعودة الأقصر إلى خريطة السياحة العالمية.
يذكر أن أبناء الطرق الصوفية وأحباء ومريدى القطب الكبير أبو الحجاج الاقصرى يحتفلون بمولده بنصب الخيام فى ساحة المسجد ومحيط معبد الأقصر ويحيون الليلة الختامية التى يعقبها فعاليات «الدورة» فى مسيرة تجوب أنحاء محافظة الأقصر، وتتميز الاحتفالات بأجواء متنوعة يتخللها ذكر وتواشيح دينية وابتهالات وخطب ومديح بالإضافة الى ألعاب التحطيب وركوب الخيل.
فى نفس السياق يخرج آلاف المواطنين ظهر اليوم للاحتفال بختام مولد سيدى أبى الحجاج الأقصرى، فيما يسمى بدورة أبى الحجاج، فى موكب دينى وشعبى وتراثي، تقدمه شباب العائلة الحجاجية، منشدين الأناشيد الدينية
حيث تخرج مراكب أبى الحجاج، يجرها الشباب فى شوارع المدينة، على غرار موكب آمون الفرعوني، يتبعهم الجمال المزركشة، وأصحاب المهن والباعة وعشرات الآلاف من المحتفلين، فى إطار مهرجان سنوى يقام فى الأقصر قبيل أكثر من 800 عام.