السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء مصطفى راشد:تطبيق القانون على المواطن دونتجاوز و6 جهات تراقب عمل الضابط





 
كشف اللواء مصطفى راشد مساعد وزير الداخلية لإدارة المرور عن مشروع قانون جديد تم إعداده وسيتم طرحه على مجلس الشورى لاعتماده تقوم فكرة القانون الجديدة على منح صاحب الترخيص مجموعة نقاط يتم سحب الرخصة عقب نفادها إضافة الى عقوبات تصل للحبس كما يشمل القانون الجديد تطبيق النموذج الموحد لتسهيل استخراج الرخص وهو ما يتم مخاطبة النائب العام بشأنه حاليًا. 
 
 
 
■ بداية ماذا عن طبيعة عمل الإدارة العامة للمرور واختصاصها؟
 
مهمة الادارة العامة للمرور هى الاشراف على الطرق السريعة بين المحافظات والطريق الدائرى ومحور 26 يوليو واختصاص الإدارة الاصيل هو تنظيم حركة المرور وتطبيق القانون على المخالفين بالاضافه الى الاشراف الفنى والقانونى على جميع إدارات المرور على مستوى الجمهورية.
 
 
■ ما آخر عدد للسيارات المرخصة فى مصر؟
 
- السيارات المرخصة فى مصر تقارب من 6 ملايين سيارة وهو عدد فى زيادة مستمرة فكل يوم التراخيص تزداد.
 
■ ما المعوقات التى تواجه الإدارة؟
 
- المعوقات التى تعوقنا هى عدم كفاية الطرق لاستيعاب السيارات وتكدس جميع المصالح الحكومية فى القاهره الكبرى وعدم وجود رغبة لدى المواطنين لمساعدة رجال المرور فى التنظيم اضافة الى عدم وجود آلية لاستخدام النقل الجماعى علاوة على أن 97%من النقل على مستوى الجمهورية يتم عن طريق الشاحنات مما يزيد عملية الازدحام فى الطرق السريعة والداخلية وزيادة عدد الرحلات وغياب التخطيط عند إنشاء مجتمعات جديدة مثل اكتوبر والتجمع الخامس.
 
■ كيف يتم حل أزمة المرور؟
 
- من خلال الاهتمام بطرق ووسائل غير تقليدية مثل النقل النهرى والسكك الحديدية وإنشاء طرق جديدة ومحاور لسير السيارات وتطبيق اللامركزية فى المحافظات ونقل المصالح الحكومية وتبعيتها للمحافظات.
 
■ وطبعا هذه المشاكل تنعكس على نسبة حوادث الطرق؟
 
- هذا حقيقى لكن هناك تراجعًا فى حوادث الطرق هذا العام بسبب الجهود التى تبذلها الادارة.
 
■ هل ترى أن قوانين المرور الحالية رادعة للمخالفين؟
 
القانون الحالى غير كاف وسيتم تعديل بعض المواد خلال هذا الشهر وسيتم عرضه على مجلس الشورى خلال أيام.
 
■ ما أبرز التعديلات فى قانون المرور الجديد؟
 
- أبرز التعديلات هى حصول المواطن على دورة قيادة قبل الحصول على رخصة فى أى مدرسة تعليم للقيادة وتكون مدتها 3 شهور وهناك نظام جديد سيتم تطبيقه وهو عدد من النقاط لكل رخصة وسيتم خصم هذه النقاط من قائد السيارة حسب حجم وخطورة المخالفة على مدار العام وهى 30 نقطة وعند تجاوزها يتم سحب الرخصة وإلزامه بأخذ دورة تعليم قيادة جديدة وسيتم بالإضافة إلى الغرامة والحبس مع خصم النقاط ولا يتم ترحيل النقاط للعام الثانى لو لم يتم استنفاذها.
 
■ ماذا عن نموذج المرور الواحد ولماذا تأخيره حتى الآن؟
 
- هو نموذج يقوم على الشباك الواحد لتسهيل الاجراءات المرورية على المواطنين وهناك تعاون حيث خاطبنا النيابة العامة للتنسيق فى تطبيق ذلك.
 
■ مشكلة السرفيس تمثل أرقًا لدى المواطن المصرى.. ماذا أعددت لها؟
 
- مشكلة السرفيس مشكلة صعبة ونحاول حلها ولكن المواطن هو الذى يفرط فى حقوقه فى عدم تقديمه شكاوى والادارة المرورية تستقبل أى شكاوى من خلال الخط الساخن رقم «01221110000».
 
■ إلى أين وصلت خطة الرئيس التى وعد فى برنامجه الانتخابى؟
 
- خطة الرئيس المرورية تم تنفيذ جزء منها خلال الـ100 يوم من خلال التواجد المكثف لضباط المرور وتطبيق القانون على المخالفين وتم ضبط العديد من المخالفات خلال هذه الفترة وما بعدها وهذه المشكلة يشترك فيها أكثر من جهة مثل الأوقاف والتربية والتعليم والنقل والمواصلات.
 
 
 

 
■ كم عدد المخالفات التى رصدتها الادارة خلال الـ3 شهور الأخيرة؟
 
- ضبطنا العديد من المخالفات وصل عددها حوالى 100 ألف مخالفة مرورية شهريا اضافة الى المخالفات الجنائية مثل المخدرات والأسلحة والهاربين من السجون فنحن أحد أركان جهاز الأمن العام.
 
■ ما السياسة الجديدة التى وضعتها الادارة للضباط فى كيفة التعامل مع المواطنين؟
 
- تم وضع سياسة جديدة لرجال المرور للتعامل مع المواطنين تمثلت فى حسن التعامل مع المواطن وتنفيذ القانون دون تجاوز كما ان هناك 6 أجهزة رقابية على عمل الضباط ونحن على أهبة الاستعداد لتلقى أى شكاوى ضد الضباط ولا أحد فوق القانون ونتمن علاقة بين ضابط وقائد السيارة جيدة وهناك اتجاه إيجابى واضح لدى الناس فى حسن معاملة الضباط والتعاون معهم لضبط المخالفين.
 
■ هناك كبارى معطلة وتحتاج لصيانة مثل كوبرى الجيزة ما دور إدارة المرور؟
 
- نحن نقوم باخطار الجهات المختصة من الطرق والكبارى لاصلاح الكبارى المعطلة وحدث ذلك فى حفرة الطريق الدائرى.
 
■ ما الاجراءات التى تقوم بها الإدارة لضبط السيارات المسروقة؟
 
ـــ هناك تنسيق بين الإدارة وأجهزة الأمن العام لضبط السيارات المسروقة ولدينا جهاز «BDA» مسجل عليه جميع لوحات السيارات المسروقة ويتم ضبط هذه السيارات يوميا.
 
■ فى الدول الحديثة مراقبة على جميع الطرق والشوارع خاصة بالعواصم فهل طبقتم هذه الفكرة؟
 
- فى الحقيقة لدينا إدارات ثابتة وأخرى بالطرق الرئيسية يعمل عليها الضباط على مستوى الجمهورية وهناك خطة لعمل دراسة جميع الطرق لرصد المخالفات ولتقليل الحوادث.
 
■ هل يتم عمل دورات تدريبية للضباط وتبادل للخبرات مع باقى الدول؟
 
- يتم عمل دورات للضباط لدراسة مادة المرور فى أقسام التراخيص والعمليات والاساسيات كما يتم إرسال بعض الضباط فى منح بالخارج.
 
■ كيف ترى التواجد المرورى فى الشارع؟
 
ــــ التواجد المرورى جزء من التواجد الأمنى بالشارع ونحن نعمل طوال 24 ساعة على تسهيل وتيسير حركة المرور.
 
■ التوك توك مصدر قلق فى رأس الدولة ماذا أعدت الادارة لإنهاء هذه المشكلة؟
 
- التوك توك مصرح له بالترخيص والمحافظة هى الجهة المنوطة بذلك ويوجد لدينا 50 ألف توك توك مرخص.. ولاشك انه يمثل مشكلة مرورية للشارع وكان فى بداية ترخيصه ان يعمل فى العشوائيات فقط كما ان هناك قانونًا كنا قد طرحناه وسنطرحه على مجلس الشعب للحد من استيراد التوك توك من الخارج ولكن حل المجلس أعاق تطبيق مشروع القانون وسنطالب بتعديل تقديمه لمجلس الشورى.