الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزراعة تستورد 114 ألف رأس من العجول الحية وضخ كميات كبيرة من الدواجن والأسماك بالمنافذ

الزراعة تستورد 114 ألف رأس من العجول الحية وضخ كميات كبيرة من الدواجن والأسماك بالمنافذ
الزراعة تستورد 114 ألف رأس من العجول الحية وضخ كميات كبيرة من الدواجن والأسماك بالمنافذ




كتب - إبراهيم رمضان

 

رفعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شهر رمضان المبارك،حيث وضعت خطة للتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم خلال الشهر الكريم.
وطبقًا لخطة الوزارة تستعد اللجان البيطرية حاليًا للإشراف على استيراد كميات من اللحوم وخلال شهر رمضان المبارك من المقرر أن تبلغ نحو 3000 طن من اللحوم البقرية المبردة و2000 طن من لحوم الضأن المشفاة المجمدة من دولة السودان، فضلًا عن استيراد 58 ألف و 950 رأس من دول: السودان وأوكرانيا والصومال والبرازيل، كذلك نحو  18 ألفًا و 500 رأس من العجول البقرية الحية بغرض التربية من دول: السودان والمجر وأوكرانيا،  كما تشرف اللجان البيطرية على استيراد 15 ألف طن من الدواجن الكاملة المجمدة بدون أحشاء من دولة البرازيل.
وأعلنت الوزارة عن ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك، والألبان ومنتجاتها المختلفة، إضافة للسلع الغذائية المختلفة ومواد البقالة والخضر والفاكهة وياميش رمضان، بكافة المنافذ والقطاعات والمديريات التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات، فضلًا عن السيارات  المتنقلة التى تجوب القرى والمناطق النائية،حيث يتم عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.
وكلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، كذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أى مخالفات، كذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمى.
وشدد وزير الزراعة على التأكد من توفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، فضلًا عن التنسيق بين مديريات الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظات لتأمين أعمال المجازر، كذلك التنسيق المستمر مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم فى المرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى لمكافحة الذبح خارج المجازر.
وأشار البنا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تكثيف أعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، للإشراف والرقابة على عمليات استيراد اللحوم والدواجن ومنتجاتهما من الخارج، وفقًا للسياسة التى تم اتخاذها مؤخرًا والتى تراعى تنويع مصادر الاستيراد، والتشديد على الفحص فى المحاجر البيطرية بجميع المعابر ومنافذ البلاد.
وأوضح وزير الزراعة أن اللجان البيطرية تسافر لفحص الحيوانات ويتم حجر الحيوانات لمدة لا تقل عن 21 يومًا ببلد المنشأ وبعد وصولها إلى الموانئ المصرية يتم حجزها لمدة أسبوع للحصول على عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذرى والتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبيح الفورى لها.