الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأم مدرسة.. اعرفى أسس التربية المثالية لطفلك

الأم مدرسة.. اعرفى أسس التربية المثالية لطفلك
الأم مدرسة.. اعرفى أسس التربية المثالية لطفلك




كتبت- علياء أبوشهبة


صراخ وبكاء وخلاف مستمر هذا هو الحال لدى الكثير من الأسر التى تجد صعوبات فى التعامل مع أبنائها، دكتورة فاتن عمارة، مستشار الصحة النفسية والعلاقات الأسرية تقدم روشتة لكيفية تربية الأبناء والتغلب على المشاكل المعتادة، فالأمر ليس صعبًا لكنه يحتاج فقط لمعرفة قواعدها وتطبيقها.. «الصراخ: إياكى والصراخ فى فترة الحمل» بهذا التحذير بدأت دكتورة فاتن حديثها موضحة أن الطفل يتأثر بما حوله منذ بداية تكوينه، أما التربية فتبدأ منذ ولادته وبمشاركة كلا من الأب والأم.
-حذرت دكتورة فاتن من التربية المتساهلة والتى يقوم فيها الوالدين بتلبية كل طلبات أبنائهم، وهو ما تفسره بأنه محاولة الوالدين لتعويض من افتقدوه فى طفولتهم؛ لذلك لا يرفض لأولاده طلبًا.
-القاعدة تقول: لبى احتياجات الطفل بنسبة 100% ورغباته بنسبة 20%، بمعنى الاستجابة لطلبين من بين كل 10 طلبات للطفل، لأن الطفل الذى تلبى كل متطلباته هو طفل تعيس لا يعرف معنى الاجتهاد والحافز للنجاح، وأحيانًا الأب يعوض انشغاله بالمبالغة فى تلبية متطلبات الطفل المادية.
-يجب وضع قواعد لشراء الهدايا واللعب وكذلك الملابس والتى تكون مع تغير الفصول، وليست طوال العام.
-اختيار المدرسة ينبغى أن يراعى المستوى المادى والاجتماعى الذى يستطيع الوالدان توفيره للطفل حتى لا يصدم وتكون لديه متطلبات يصعب تلبيتها.
-امدح السلوك الإيجابى لطفلك، وابتعد عن مدح الشكل؛ فالمهم هو التركيز على السلوك والأخلاق؛ لأنه المعيار الحقيقى لقيمة الإنسان.
-ركز على الأخلاق والسلوك وعادات النظافة الشخصية، لأن تربية طفل سوى تعنى مراهق سوى أيضًا.
-الطفل فى مرحلة مبكرة يعتبر معلمه مثله الأعلى الذى يستمع إليه ويهابه، وفى مرحلة المراهقة يحل مكانه الصديق، لذلك كن صديقًا لأبنائك.
-لا تغفل عن احتضان أبنائك وتقبيلهم مهما كبروا؛ لأن الاحتواء والحب والأمان هي المفتاح الأساسى لعلاقة سوية مع أبنائك.
-وراء كل سلوك سيئ احتياج لم يشبع، والمشاعر السلبية تعنى الاحتياجات التى لم يستجب لها.
-الانتقاد أحد أسباب الاضطرابات النفسية ومدمر لنفسية الطفل.
-التجمعات العائلية إحدى أدوات التربية الإيجابية لذلك يجب الحرص عليها.
-يجب وضع قواعد للأطفال فى مرحلة المراهقة فى حالة مخالفتها يكون هناك عقاب.